أفغانستان: أزيد من 20 قتيلا وسقوط 3 مناطق في يد "طالبان"

أفغانستان: أزيد من 20 قتيلاً وسقوط 3 مناطق في يد "طالبان"

16 يونيو 2021
قتل مجهولون 5 عمال إغاثة(وكيل كوشار/فرانس برس)
+ الخط -

قُتل ما لا يقل عن 20 شخصاً، بينهم مدنيون وعسكريون، الثلاثاء، في اشتباكات بين قوات الأمن الأفغانية وحركة "طالبان" خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" عن قناة "طلوع نيوز"، فإن "طالبان" تمكنت من السيطرة على 3 مناطق خلال الفترة ذاتها، وهي مناطق "غوسفاندي" و"سانتشاراك" في ولاية "سار إي بول"، ومنطقة "سيد آباد" في ولاية "ميدان وردك".

ونقلت القناة عن نواب في البرلمان من ولاية "سار إي بول"، أن 4 مناطق في الولاية سقطت في أيدي "طالبان" خلال الأسبوع الماضي، فيما تسيطر الحكومة على مركز واحد فقط في الولاية.

وفي ولاية "ننغرهار" شرقي البلاد، قتل مسلحون مجهولون 5 من عمال الإغاثة، كانوا يقدمون لقاحات شلل الأطفال وأصابوا 4 آخرين.

وقاد الرئيس الأفغاني أشرف غني اجتماعات خلال الأيام الثلاثة الماضية لمعالجة الوضع الأمني الهش، لكن خلال هذه الفترة سقطت 10 مناطق في أيدي "طالبان".

وحدد الرئيس الأميركي جو بايدن 11 سبتمبر/أيلول المقبل موعداً نهائياً لسحب جميع القوات من أفغانستان، إذ تصر "طالبان" على انسحاب القوات الأجنبية لإنهاء حرب استمرت 20 عاماً، كلفت واشنطن حوالي 2.2 تريليون دولار، وأسفرت عن مقتل 2400 عسكري، وفقاً لمشروع تكاليف الحرب في جامعة براون الأميركية.

وأسفرت المفاوضات بين واشنطن وحركة "طالبان"، بوساطة قطرية، عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر فبراير/ شباط 2020، لانسحاب أميركي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

 

(العربي الجديد، الأناضول)

المساهمون