أرمن إقليم كاراباخ يوافقون على حلّ الجيش ونزع سلاحه بالكامل

أرمن إقليم كاراباخ يوافقون على حلّ الجيش ونزع سلاحه بالكامل

20 سبتمبر 2023
+ الخط -

ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن الانفصاليين الأرمن في ناغورنو كاراباخ وافقوا على شروط وقف لإطلاق النار اقترحته قوات حفظ السلام الروسية بعد تعرضهم لسلسلة انتكاسات في أرض المعركة على يد جيش أذربيجان.

"العربي الجديد" يتابع آخر التطورات المتعلقة بـ"العملية العسكرية" في ناغورنو كاراباخ..
09:57 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

آلاف الأرمينيين يتظاهرون أمام مقر الحكومة على خلفية أزمة كاراباخ

تظاهر آلاف الأرمينيين، الأربعاء، أمام مقر رئيس الحكومة الأرمينية نيكول باشينيان في يريفان، احتجاجاً على الأزمة في إقليم ناغورنو كاراباخ، وفق مراسل وكالة فرانس برس، الذي أفاد أيضاً عن اندلاع مواجهات بين المتظاهرين والشرطة.

وبعد يوم من إطلاق أذربيجان عملية عسكرية في كاراباخ، وافق الانفصاليون على إلقاء سلاحهم وبدء محادثات حول إعادة دمج المنطقة المتنازع عليها.

ودعا سياسيون أرمينيون معارضون إلى محاكمة باشينيان، متهمين إياه بالتخلي عن الغالبية الأرمينية في كاراباخ بعد استسلام الانفصاليين للقوات الأذربيجانية.

 

 

ودعا النائب أشخان ساغاتيليان المعارضة في البرلمان إلى إطلاق عملية محاكمة رئيس الوزراء وعزله.

ولاحقاً، أفاد مراسل لوكالة فرانس برس عن رشق متظاهرين أفراد الشرطة بالحجارة والزجاجات، خلال قيامهم باعتقال متظاهرين أمام مقر الحكومة.

كما استخدمت الشرطة القنابل الصوتية وحذرت من أنها ستلجأ إلى "إجراءات خاصة" في حال عدم تفرق المتظاهرين من أمام المقر، وفق المصدر نفسه.

وتتهم المعارضة بشكل مستمر باشينيان بتقديم تنازلات كبيرة حول كاراباخ.

09:35 pm

رويترز

مقتل 200 على الأقل وإصابة أكثر من 400 في كاراباخ

نقلت وكالة روسية عن مسؤول حقوقي في كاراباخ تأكيده مقتل 200 على الأقل وإصابة أكثر من 400 في القتال الذي يشهده الإقليم.

09:24 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين: قوات حفظ السلام الروسية ستكون الوسيط في المباحثات بين أذربيجان والانفصاليين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، أن قوات حفظ السلام التابعة لموسكو ستكون الوسيط في المباحثات المقررة الخميس بين أذربيجان والانفصاليين الأرمن في إقليم ناغورنو كاراباخ.

وأفاد الكرملين، في بيان، أن بوتين أبلغ رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في اتصال هاتفي، أن "هذه المفاوضات ستجرى بوساطة من قيادة الكتيبة الروسية لحفظ السلام" المنتشرة في الإقليم. وتأتي المباحثات بعد عملية عسكرية شنّتها قوات باكو الثلاثاء وانتهت الأربعاء بإبرام اتفاق لوقف النار بعد استسلام الانفصاليين.

08:17 pm

رويترز

علييف: القوات الأرمينية بدأت تسليم أسلحتها ومغادرة كاراباخ

قال رئيس أذربيجان إلهام علييف، اليوم الأربعاء، إنّ القوات المسلحة الأذرية نجحت في مهمة حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، مؤكداً أن القوات الأرمينية بدأت بتسليم أسلحتها ومغادرة كاراباخ.

وأوضح علييف أنه "كان هناك أكثر من 100 دبابة وعربة أرمينية في كاراباخ"، مضيفاً: "أذربيجان استعادت سيادتها نتيجة عملية مكافحة الإرهاب".

06:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقتل جنود من قوات حفظ السلام الروسية بإطلاق نار على سيارتهم في كاراباخ

نقلت وكالات إعلام روسية عن وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، قولها إنّ جنوداً من قوات حفظ السلام الروسية قُتلوا جراء إطلاق نار على سيارتهم في كاراباخ.

05:02 pm

رويترز

أذربيجان: نريد دمج أرمن كاراباخ سلميا

قالت أذربيجان، اليوم الأربعاء، إنها تريد دمج أفراد عرق الأرمن الموجودين بإقليم ناغورنو كاراباخ سلميا، وذلك بعد إجبارها القوات المدافعة عن الإقليم المتنازع عليه على الاستسلام في هجوم استمر 24 ساعة.

وذكر حكمت حاجييف مستشار السياسة الخارجية لرئيس أذربيجان خلال مؤتمر صحافي أن نزع السلاح من قوات كاراباخ سيزيد من فرص إعادة ضم الإقليم بنجاح بالإضافة إلى توسيع آفاق السلام مع أرمينيا. والإقليم غير خاضع لسيطرة باكو منذ ثلاثة عقود.

ورفض نداءات تدخل مجلس الأمن الدولي، قائلا إن أي مشكلات يتعين حلها على الأرض.

04:39 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أرمينيا: نأمل ألا يستمر التوتر العسكري في كاراباخ

أعرب رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان عن أمله في ألا يستمر التوتر العسكري في إقليم كاراباخ.

وأفاد باشينيان في خطاب لشعبه بثته القنوات التلفزيونية المحلية، الأربعاء، أن بلاده لم تشارك أبدا في عملية إبرام الاتفاق مع ممثلي الأرمن في الإقليم الانفصالي. وأضاف: "سنواصل متابعة التطورات، وإذا كان لدينا ما نقوله فسنشاركه بالتأكيد".

وأشار باشينيان إلى انخفاض حدة الصراع في الإقليم، مستدركا بالقول إنها لم تنته بالكامل. وتابع: "نأمل ألا يستمر التصعيد في الوضع العسكري".

04:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يعرب عن أمله في التوصّل إلى "تسوية سلميّة" للنزاع في كاراباخ

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، عن أمله في أن يتمّ التوصّل إلى "تسوية سلميّة" للنزاع في ناغورنو كاراباخ، في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي بُعيد الإعلان عن وقف إطلاق النار في الجيب الانفصالي.

وقال بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي: "نحن على اتصال وثيق بجميع أطراف النزاع (...) آمل أن نتمكّن من وقف التصعيد والتوصل إلى تسوية سلمية للمشكلة".

غير أن التحقق مما إذا كانت التصريحات قد سُجّلت قبل الإعلان عن اتفاق وقف إطلاق النار أو بعده، لم يكن ممكنًا.

قبل دقائق من نشر التصريحات، لم يتمكن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف من التعليق على اتفاق وقف إطلاق النار الذي قال انفصاليو كاراباخ إنه حصل بوساطة قوات حفظ السلام الروسية.

وقال خلال إحاطته الإعلامية اليومية "ليس لدي أي تفصيل حتى الآن".

01:39 pm

رويترز

موسكو: قوات حفظ السلام الروسية تواصل عملها في كاراباخ

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، إن قوات حفظ السلام الروسية تواصل القيام بعملها في إقليم ناغورنو كاراباخ وتقديم كل المساعدة الممكنة للمدنيين والحفاظ على تواصل وثيق مع جميع الأطراف.

وأضافت الوزارة أنه يوجد حالياً 2116 مدنياً، بينهم 1049 طفلاً، في القاعدة الرئيسية لقوات حفظ السلام.

01:38 pm

رويترز

إيران تلغي الرحلات الجوية إلى أذربيجان وأرمينيا

ألغت إيران جميع الرحلات الجوية إلى أذربيجان وأرمينيا "حتى إشعار آخر"، حسبما ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، اليوم الأربعاء، نقلاً عن رئيس منظمة الطيران المدني.

01:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

باشينيان: أرمينيا لم تشارك في صياغة اتفاق وقف إطلاق النار

أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في خطاب متلفز موجّه إلى الأمّة، الأربعاء، أن يريفان لم تشارك في صياغة اتفاق وقف إطلاق النار بين الانفصاليين في ناغورنو كاراباخ وأذربيجان.

وقال باشينيان: "لم تشارك أرمينيا في صياغة نص إعلان وقف إطلاق النار بوساطة قوات حفظ السلام الروسية"، مؤكدًا أن يريفان "ليس لديها جيش" في الجيب الانفصالي.

01:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

32 قتيلاً وأكثر من 200 جريح جراء العملية العسكرية في ناغورنو كاراباخ

أعلنت أرمينيا، الأربعاء، أن 32 شخصاً قتلوا وأكثر من 200 جرحوا في أقل من 24 ساعة في العملية العسكرية التي شنتها أذربيجان في ناغورنو كاراباخ.

وقالت أمينة المظالم المكلفة بحقوق الإنسان في أرمينيا أناهيت مناسيان على "فيسبوك": "نتيجة القصف هناك حاليا 32 قتيلاً وأكثر من 200 جريح"، وأضافت أن سبعة من القتلى مدنيون، بينهم طفلان.

01:00 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

باكو تؤكد وقف إطلاق النار في كاراباخ وبدء مفاوضات الخميس بشأن إعادة الدمج

أكّدت السلطات الأذربيجانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار اعتباراً من الأربعاء في ناغورنو كاراباخ وبدء محادثات مع الانفصاليين الأرمن، الخميس، بشأن إعادة دمج المنطقة المتنازع عليها مع أرمينيا.

بعد إعلان مماثل صدر عن الانفصاليين، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت غرينتش.

وأكّدت الرئاسة الأذربيجانية من جهتها عقد مفاوضات، الخميس، في مدينة يفلاخ، بعد أقلّ من 24 ساعة من بدء عملية عسكرية أذربيجانية واسعة النطاق في الجيب الانفصالي.

12:11 pm

رويترز

أرمن ناغورنو كاراباخ يوافقون على وقف إطلاق النار بعد هجوم أذربيجان

ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن الانفصاليين الأرمن في ناغورنو كاراباخ وافقوا على شروط وقف لإطلاق النار اقترحته قوات حفظ السلام الروسية، بعد تعرضهم لسلسلة انتكاسات في أرض المعركة على يد جيش أذربيجان.

ويعني اتفاق وقف إطلاق النار حل قوات الانفصاليين وسحب كل الأسلحة الثقيلة، بحسب ما ذكرت إنترفاكس.

11:12 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلدية عاصمة كاراباخ تدعو المدنيين إلى الاحتماء وعدم الفرار

دعت بلدية ستيباناكرت، عاصمة ناغورنو كاراباخ، الأربعاء السكّان إلى ملازمة الملاجئ وعدم الفرار.

وقالت البلدية في بيان "المغادرة ليست ضرورية في الوقت الحالي، نطلب منكم احترام قواعد السلامة والبقاء في الأقبية والملاجئ"، مضيفة أنها "ستقدّم معلومات إضافية في حال كان الإجلاء ضرورياً".

10:56 am

رويترز

وكالة: قوات حفظ سلام روسية تجلي أكثر من 2000 مدني من كاراباخ

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء، إن قوات حفظ السلام الروسية أجلت أكثر من 2000 مدني من ناغورنو كاراباخ، وذلك بعد أن بدأت أذربيجان عمليتها "لمكافحة الإرهاب" أمس الثلاثاء، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء.

10:38 am

رويترز

مسؤول سابق: مقتل نحو 100 وإصابة المئات في كاراباخ

قال مسؤول كبير سابق في إدارة ناغورنو كاراباخ التابعة لعرقية الأرمن، اليوم الأربعاء، إن ما يقرب من 100 شخص قتلوا وأصيب مئات آخرون في المنطقة الانفصالية بعد أن بدأت أذربيجان ما وصفها بأنها "حرب كبيرة".

وقال روبن فاردانيان الرئيس السابق لحكومة المنطقة الانفصالية من كاراباخ "هذه حرب كبيرة. أذربيجان بدأت عملية كاملة".

09:53 am

رويترز

أذربيجان تعلن استمرار العملية العسكرية في كاراباخ

قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان عبر "تليغرام"، إن الإجراءات العسكرية "مستمرة بنجاح" في ناغورنو كاراباخ، إذ تم تدمير أسلحة ومعدات عسكرية.

يأتي ذلك فيما قال الرئيس الأذربيجاني إلهام عليف إن العملية العسكرية ستتوقف حال تسليم الانفصاليين الأرمن أسلحتهم.

08:04 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

غوتيريس يدعو إلى "وقف فوري للقتال" في ناغورنو كاراباخ

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الأربعاء، إلى "وقف فوري للقتال" في ناغورنو كاراباخ.

وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك إن "الأمين العام يدعو بأقوى العبارات إلى وقف فوري للقتال ووقف التصعيد والالتزام الصارم بوقف إطلاق النار لعام 2020 ومبادئ القانون الإنساني الدولي".

08:02 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تدعو لوقف "إراقة الدماء" في ناغورنو كاراباخ

دعت روسيا، الأربعاء، إلى "وقف فوري لإراقة الدماء" في ناغورنو كاراباخ، الجيب الأذربيجاني الانفصالي الذي تقطنه أغلبية أرمينية والذي شنّت ضدّه قوات باكو، الثلاثاء، هجوماً واسع النطاق بهدف انتزاع استسلامِِ أرميني كامل.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنّه "في ما يتعلّق بالتصعيد الحادّ للمواجهة المسلّحة في ناغورنو كاراباخ، نحضّ أطراف النزاع على الوقف الفوري لإراقة الدماء وإنهاء الأعمال العدائية ووضع حدّ للخسائر المدنية".

وشدّدت الوزارة في بيانها على ضرورة العودة إلى الاتّفاقات التي تمّ التفاوض عليها في 2020 بوساطة منها والتي أثمرت وقفاً لإطلاق النار ولكن ليس اتفاق سلام.

وأفاد الانفصاليون بسقوط 27 قتيلاً، بينهم مدنيان، وأكثر من مئتي جريح، مؤكّدين إجلاء نحو سبعة آلاف شخص من 16 قرية.

من جهتها، أعلنت باكو سقوط قتيلين مدنيين في مناطق خاضعة لسيطرتها.

ومساء الثلاثاء أعلنت أذربيحان سيطرتها على أكثر من 60 موقعاً أرمينياً في الإقليم.

07:58 am

قنا

قطر تدعو لوقف التصعيد العسكري في كاراباخ

أعربت دولة قطر عن قلقها البالغ من الأحداث الجارية في إقليم ناغورنو كاراباخ، ودعت الأطراف كافة إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وانتهاج سياسة التهدئة ووقف التصعيد العسكري فورا.

وعبرت وزارة الخارجية في بيان، اليوم، عن تطلع دولة قطر إلى حل الخلافات بين جمهوريتي أرمينيا وأذربيجان عبر الحوار والقنوات الدبلوماسية بما يحفظ مصالح البلدين والشعبين.

وأكدت الوزارة على دعم دولة قطر التام لكافة الجهود الدولية الهادفة إلى إعادة الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

07:55 am

الأناضول

avata
الأناضول

أذربيجان "مستاءة" من فرنسا بشأن موقفها من التصعيد في كاراباخ

أعربت وزارة الخارجية الأذربيجانية عن استيائها من موقف نظيرتها الفرنسية حيال ما سمتها بالتدابير التي يتخذها الجيش الأذربيجاني في  ناغورنو كاراباخ.

وقالت الخارجية الأذربيجانية في بيان، الثلاثاء: "يظهر موقف فرنسا هذا أنها لم تستخلص الدروس من الوضع الحالي الذي تواجهه اليوم في المناطق المستعمرة، وأنها تواصل الحفاظ على سياساتها السابقة".

وأعربت الخارجية الأذربيجانية عن إدانتها ورفضها لموقف فرنسا حيال التدابير الأذربيجانية في ناغورنو كاراباخ، وأوضحت أن "التدابير" التي تتخذها القوات الأذربيجانية هي بمثابة "رد على استفزازات القوات الأرمينية التي تتموضع في منطقة ناغورنو كاراباخ بشكل غير مشروع".

يذكر أن فرنسا دعت في وقت سابق من أمس الثلاثاء، إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبحث المستجدات الحاصلة في ناغورنو كاراباخ.

07:49 am

الأناضول

avata
الأناضول

بلينكن يبحث مع علييف وباشينيان التطورات الأخيرة في ناغورنو كاراباخ

بحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان التطورات الأخيرة في إقليم ناغورنو كاراباخ.

جاء ذلك في اتصالين هاتفيين منفصلين أجراهما بلينكن مع علييف وباشينيان، حسب بيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، الثلاثاء.

وأوضح البيان أن بلينكن دعا علييف إلى وقف العمليات العسكرية "على الفور" والعودة إلى التهدئة. وأشار بلينكن إلى أن الحل العسكري "غير ممكن"، ودعا باكو إلى حل المشاكل مع الأرمن في كاراباخ "من خلال الحوار".

وأضاف البيان أن علييف أبلغ بلينكن استعداده لوقف الأنشطة العسكرية. وأوضح أن بلينكن شدد على ضرورة عقد اجتماع بين الطرفين.

وقال الوزير الأميركي في اتصاله الهاتفي مع باشينيان: "نتابع التطورات في كاراباخ بقلق"، وفق البيان. وأبلغ بلينكن، بحسب البيان، رئيس الوزراء الأرميني أنه دعا أذربيجان إلى الحوار، مضيفاً أن الولايات المتحدة تدعم سيادة أرمينيا واستقلالها وسلامة أراضيها.

المساهمون

قنا
رويترز
الأناضول
فرانس برس