أردوغان: إذا لم تلبّ واشنطن حاجتنا من مقاتلات "إف-16" فثمة دول جاهزة

أردوغان: إذا لم تلبِّ واشنطن حاجتنا من مقاتلات "إف-16" فثمة دول جاهزة

08 أكتوبر 2022
واشنطن تضع شروطا أمام تركيا لتزويدها بالمقاتلات المذكورة (مراد مراد ستين موهردار/الأناضول)
+ الخط -

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، وجود دول كثيرة مستعدة لتلبية احتياجات بلاده من المقاتلات، إن لم تلبّ الولايات المتحدة حاجة أنقرة من مقاتلات "إف-16".

وقال، في ردّه على أسئلة الصحافيين، عقب صلاة الجمعة في إسطنبول، إن هناك بدائل لمقاتلات "إف-16" الأميركية في دول أخرى حول العالم.

وأوضح أنّ بلاده يمكنها تلبية حاجتها بهذا الصدد، على غرار شرائها أنظمة "إس-400" الروسية عندما امتنعت واشنطن عن تزويدها بأنظمة "باتريوت".

وكانت تركيا قدّمت طلباً للولايات المتحدة لشراء مقاتلات من طراز "إف-16" ومعدات لتحديث مقاتلات من الطراز نفسه ضمن سلاح الجو التركي.

وفي يونيو/حزيران الماضي، شدد الرئيس الأميركي جو بايدن على ضرورة بيع مقاتلات "إف-16" لتركيا وتحديث أسطولها، لكن واشنطن تضع شروطاً أمام تركيا لتزويدها بالمقاتلات المذكورة، وهو ما ترفضه أنقرة.

ورداً على سؤال حول اتصاله مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، قال إنّ الأخير قدّم شكره وتهنئته لتركيا بشكل خاص على الوساطة التي تقوم بها بين موسكو وكييف. وأشار أردوغان إلى أنه قدم التهاني بمناسبة يوم ميلاد بوتين (70 عاماً)، مضيفاً: "لدينا أيضاً لقاء محتمل حول منصة آسيا".

ولفت إلى أنه إذا شارك بوتين في "منصة آسيا"، فستسنح لهما الفرصة لمناقشة العلاقات الثنائية، والحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا بطريقة مفصلة أكثر. وذكر أنّ المحادثات ربما تجري على شكل اتصال هاتفي.

ولدى سؤاله عن إمكانية إجراء محادثات مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال أردوغان إنه يجري محادثات مع كلا الزعيمين.

وفي ما يخص كلمة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس خلال قمة المجتمع السياسي الأوروبي في العاصمة التشيكية براغ، قال أردوغان: "رجل لا يعرف قواعد البروتوكول، ورغم أن كلمته لم تكن ضمن البرنامج، فأنا لا أعلم كيف وممن حصل على إذن لذلك، ليحاول الرد عليّ". ولفت أردوغان إلى أنه لا يليق برئيس الجمهورية التركية أن ينزل إلى هذا المستوى عبر الرد على ميتسوتاكيس.

وأضاف: "اكتفيت بالاستماع إلى بضع كلمات منه فقط، ولم يحصل أصلاً على تصفيق جيد".

(الأناضول)

المساهمون