"تفاهم" إيراني سعودي بوساطة عراقية لإجلاء سفير طهران من صنعاء

"تفاهم" إيراني سعودي بوساطة عراقية لإجلاء سفير طهران من صنعاء "بسبب الإصابة بكورونا"

18 ديسمبر 2021
السفير الإيراني في صنعاء حسن إيرلو (تويتر)
+ الخط -

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، مساء اليوم السبت، أنّ سفير بلاده لدى جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، حسن إيرلو، "أصيب بفيروس كورونا منذ عدة أيام"، قائلاً إنه سيعود إلى طهران للعلاج.

وأضاف خطيب زادة، في بيان، أنّ الخارجية الإيرانية بدأت اتصالات مع دول في المنطقة لإعادة السفير إلى إيران، من دون تسمية هذه الدول.

وأوضح أنّ هذه الاتصالات أدت إلى "تحضير التمهيدات اللازمة لنقله، وحالياً تجري عملية نقله إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، نافياً في الوقت عينه صحة الأنباء عن وجود أسباب أخرى لعودة السفير الإيراني.

ووصف المتحدث الإيراني هذه الأنباء بأنها "كاذبة وإثارة إعلامية عارية عن الصحة"، مقدماً الشكر "لدول مساهمة في هذا العمل الإنساني".

مسؤول سعودي: السفير الإيراني غادر صنعاء في طائرة عراقية

وأعلن مسؤول سعودي رفيع المستوى أنّ السفير الإيراني غادر العاصمة صنعاء، اليوم، في طائرة عراقية، سمح لها السعوديون بالهبوط والإقلاع من مطار المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وقال المسؤول لوكالة "فرانس برس": "غادر على متن طائرة عراقية وقد يكون حالياً في بغداد"، مضيفاً أنّ موافقة الرياض على السماح برحيله صدرت بعد وساطة عراقية وعمانية.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية قد كشفت، في تقرير لها، أمس الجمعة، أنّ الحوثيين طلبوا من السعودية السماح لسفير إيران المقيم في صنعاء، حسن إيرلو، بالمغادرة، في مؤشر على وجود خلاف كامن بين الجماعة وداعميها الرئيسيين في طهران.

وبحسب مسؤولين غربيين وآخرين من الشرق الأوسط، فإنّ الجماعة أرادت الآن من السفير المغادرة على الفور، وقد نقلوا طلبهم هذا إلى السعودية، التي اعتبرته دليلاً على نشوب خلاف بين الحليفين.

وشرح مسؤولون إقليميون للصحيفة الموقف الحوثي بالقول إنّ السفير بات مشكلة سياسيّة تزيد الأعباء على كاهل الجماعة، بالنظر إلى نفوذه الكبير في اليمن، والذي بات يعزز التصور بأنّ الحوثيين خاضعون لإيران.

الحوثيون: تفاهم إيراني سعودي لإجلاء السفير من صنعاء

بدوره، كشف المتحدث الرسمي لجماعة الحوثيين محمد عبد السلام، مساء السبت، أنّ عملية إجلاء الدبلوماسي الإيراني من صنعاء، كانت "نتيجة لتفاهم بين إيران والسعودية عبر وسطاء عراقيين".

وقال عبد السلام، في تغريدة على "تويتر"، إنّ "تفاهماً إيرانياً سعودياً عبر بغداد، تم بموجبه نقل السفير الإيراني بصنعاء على متن طائرة عراقية وذلك لظروفه الصحية". 

ونفي المسؤول الحوثي الذي يقيم في مسقط، بشكل ضمني، وجود أي خلافات بين جماعته وحلفائهم الإيرانيين قد أدت إلى مغادرة السفير إيرلو، حيث اعتبر أنّ ما يرد في وسائل الإعلام من روايات "مجرد تكهنات عارية عن الصحة". 

وفي وقت سابق السبت، انتقدت جماعة الحوثيين، ما وصفتها "ازدواجية" مواقف التحالف الذي تقوده السعودية، تجاه إيران، وذلك بعد السماح بإجلاء سفير طهران لدى حكومة صنعاء غير المعترف بها دولياً، حسن إيرلو. 

وفي أول تأكيد رسمي من سلطات صنعاء لعملية الإجلاء، اعتبر القيادي الحوثي البارز محمد علي الحوثي، في تغريدة على "تويتر"، أنّ سماح "دول العدوان" بخروج السفير الإيراني من مطار صنعاء مع أنها تزعم خوض حرب مع إيران، يعد "رسالة تفضح مبررات استمرار الحرب والحصار".

ولفت القيادي الحوثي إلى أنّ "دول التحالف سمحت بخروج الدبلوماسي الإيراني من مطار صنعاء، في وقت تمنع سفر اليمنيين وعلى رأسهم المرضى من أصحاب الحالات الإنسانية، فيما تزعم أنها تحمي سكان اليمن من التدخلات الإيرانية"، بحسب تعبيره.

كما أكد نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين حسين العزي، أنّ طائرة أقلعت من مطار صنعاء وعلى متنها السفير الإيراني حسن إيرلو، دون الكشف عن هوية الطائرة أو الوجهة التي نُقل إليها.

وأعرب القيادي الحوثي، في تغريدة على "تويتر"، عن "أمنياته بالصحة" للدبلوماسي الإيراني الذي كان قد وصل إلي صنعاء في طريقة غامضة أثارت الكثير من الجدل، قبل أكثر من عام، كما حيّا "جهود الأشقاء والأصدقاء في العملية"، في إشارة ضمنية إلى وجود وساطة للعملية.

المساهمون