مواقف

الصورة
تظاهرة دعماً لغزة في الرباط، فبراير الماضي (أبو آدم محمد/الأناضول)
هل كان في توقعات إسرائيل، وهي تنفذ كل مراحل العدوان الدموي على قطاع غزة، أن يكون الموقف العربي على هذا المستوى من الانصياع للأمر الواقع، وبهذا الخذلان السياسي؟
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
08 مايو 2024
شرطة نيويورك تعتقل متظاهرين من داخل حرَم "جامعة فوردهام لينكولن سنتر"، 1 أيار/ مايو 2024 (Getty)
موقف
التحديثات الحية

باتت كل أسواق العالم متوترة وعلى أعصابها وتعيش لحظات صعبة هذه الأيام. فما علاقة تهديد الاحتلال باجتياح رفح؟

آلاف الساعات من الصور والتسجيلات من حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة التي تبث يومياً، وتوثّق جرائم الاحتلال، ألم تحرك فضول أو حميّة المحققين الهواة؟

باتت احتياطات الذهب تشكّل اليوم أكثر من ثلثي موجودات مصرف لبنان المركزي السائلة أو القابلة للتسييل، إذ ارتفعت إلى حدود 21.66 مليار دولار منتصف الشهر الماضي.

تطرح إقامة لاجئين في الشوارع مشكلات لتونس، لكن الحل ليس في ملاحقتهم وطردهم من مكان إلى آخر. وعلى السلطات أن تضع حداً لهذا الارتباك في التعامل مع مشكلة إنسانية.

تجد حملات المقاطعة للمنتجات الإسرائيلية وسلع الدول والشركات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي دعماً قوياً هذه الأيام، ليس فقط داخل الدول العربية والإسلامية.

لا تزال سورية تتصدّر الدول التي تقمع فيها الحريات، وينكّل فيها بالصحافيين، وترتكب بحقّهم كل أنواع الانتهاكات، بحسب تقارير المنظمات الدولية.

تنطق مسرحية المُخرج والشاعر اللبناني يحيى جابر بلسان المُبعَدين عن الفاعلية السياسية. إنها قادمة من اللّامكان، من الخارج أو ما يُشبهه.

قبل بضعة أيام على نهاية الموسم الكروي الأوروبي، يتجه باير ليفركوزن الألماني نحو صناعة إنجازات محلية وأوروبية استثنائية بعد فوزه في روما الخميس الماضي.