مواقف

الصورة
من احتجاجات الطلّاب في جامعة تكساس الأميركية (Getty)
لعلّ الشمعة التي يُضيؤها الطلّاب اليوم تؤول إلى ما آلت إليه سابقاتُها التي ساهمت في تحرير فيتنام، ونهاية الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.
B6E20739-C697-4103-8937-F2617B7C48F6
عاطف الشاعر
01 مايو 2024
الصورة
الأسماك المملحة في مصر (خالد دسوقي/فرانس برس)
موقف
من مخيم تضامني - القسم الثقافي
موقف
التحديثات الحية

يتساءل هذا المقال هل يمكن للمصري أن يرتكب أفعالا عنصرية دون أن يكون عنصريا حقيقيا على طريقة النزعات الشعبوية التي تجتاح أوروبا وأميركا ويكشف أوهام الكمايتة.

خلال الشهور الماضية طفت على السطح تقارير تتحدث عن تأخر إنجاز بعض المشروعات الكبرى داخل السعودية، منها مشروع نيوم العملاق.

ما يحدُث في العالم منذ اندلعت حرب غزة، وما يحدُث اليوم بالذات في العواصم الغربية وجامعاتها وشوارعها، يؤكّد أن الطوفان يجرف معه الأفكار.

مسحت نعمت شفيق تاريخها الاقتصادي والأكاديمي، ولم يعد يجدي نفعاً تفاخرها بأنها كانت أصغر سيدة تتولى منصب نائب رئيس البنك الدولي، حيث شغلت المنصب وعمرها 36 سنة.

نحت هادي سي هو هذه القدرة على الحبك والتشكيل في أعمال تبدو في التفافاتها، وفي تكاوينها وتداخلاتها وتشبيكها، ذات جمل شاعرية أو شعرية.

أسباب عديدة قد تدفع بشار الأسد لأخذ موقف الحياد من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لا تقتصر على ما تسرب من تهديدات إسرائيلية له.

يبدو أن دولة قطر تجهز لبداية حملتها غير المباشرة، لتنظيم أولمبياد 2036 لتصبح أول بلد عربي يفعل ذلك، بعد أن كانت أول بلد في الشرق الأوسط ينظم مونديال 2022.

ما نشهده في حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزّة يدلّ على استهداف ممنهج للضمير والأخلاق، من قِبل حكومات ووسائل إعلام ومنظومات ثقافية عالمية.