مواقف

الصورة
شهاب عبد الله
رواية "مشروع النوم" للكاتب التونسي شهاب عبد الله، الصادرة عن "دار نوفل"، عمارةٌ متراكبة في داخلها، حادثاً فوق حادث، وحادثاً ضمن حادث، وروايةً في رواية أُخرى.
عباس بيضون - القسم الثقافي
عباس بيضون
12 مايو 2024
الصورة
عناصر من "قسد" في دير الزور، سبتمبر 2023 (دليل سليمان/فرانس برس)
موقف
طفلة فلسطينية تنتظر العلاج في مستشفى برفح، 8 مايو/ أيار 2024 (Getty)
موقف
التحديثات الحية

ملعونٌ الكوكب الأرضي ما لم تتحرّك أفئدةُ أُناسه ضدّ من يفرضون الموتَ عليكِ. أنتِ صغيرة في الجغرافيا، لكنّك تجلٍّ كثيف لمعاني الإنسانية.

بات الاقتصاد العالمي بأسواقه المالية قلقاً حائراً لا يعرف يومه من غده، وما يخبئه المستقبل من مفاجآت، سارة أو كارثية، تحمل معها أزمات مالية خانقة.

من النقاط المظلمة في تاريخ العلاقة بين الرواية والقارئ، أن المشروع الاستيطاني الصهيوني كان قد بدأ في المخيلة الأدبية قبل أن يتحوّل إلى نظرية وأيديولوجية.

تعرّضت أفلامٌ عدّة لمقصّ الرقابة رغم مشاركتها في "مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسّط 2024"، ما يطرح أسئلة عدة عن راهنٍ سينمائي في المغرب

بعض النشطاء اليهود الغربيين معادون للصهيونية، وكرّروا رفضهم تحريض الصهيونية- الدينية ضد حركة التضامن مع فلسطين بحجة "معاداة السامية"، أو بأنها "ضد اليهود".

دائرة البغي تدور على نتنياهو بعدما عاث في الأرض فساداً، وعطل العملية السلمية وساهم في قتل عشرات الألوف من الشعب الفلسطيني وجرح وجَوَّع الملايين منهم.

يتوارى الصهاينة العرب والمطبّعون الجدد عن الأنظار هذه الأيام، لا تسمع لهم صوتاً أو ركزاً ولو خافتاً وضعيفاً، أو حتى من باب الدفاع عن مواقفهم المخزية والمخجلة

حذرت كل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، ومنظمة "إنقاذ الطفولة" من سوء أوضاع التعليم في اليمن، وقالت إنه على "حافة الانهيار".