مواقف

الصورة
أطلقت زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، إلى ليبيا، حملة قراءات وتخمينات وتسريبات في أوساط المحللين.
avata
أسامة علي
09 مايو 2024
الصورة
بورصة دمشق في 21 سبتمبر 2015 (فرانس برس)
موقف
الصورة
محطة وقود في بيروت (getty)
موقف
الصورة
نيويورك في 11 سبتمبر 2001: اشتعال حريق القرن الـ21 (بورتر غيفورد/Getty)
موقف

لو كنت تعيش في مصر، أو زرتها مؤخراً، أو تابعت أحوالها في وسائل الإعلام، يمكنك ملاحظة تمكن الحالة النقشبندية من الاقتصاد المصري والسياسة والاجتماع.

لفتتني صورة طالبة في نيويورك تحمل لافتة كُتب عليها: يا جامعة كولومبيا، لماذا تطلبين منّي أن أقرأ لإدوارد سعيد إن كنتِ لا تودّين أن أستعمله؟

هل كان في توقعات إسرائيل، وهي تنفذ كل مراحل العدوان الدموي على قطاع غزة، أن يكون الموقف العربي على هذا المستوى من الانصياع للأمر الواقع، وبهذا الخذلان السياسي؟

من علامات الشيخوخة المبكرة فقدان السمع الجزئي، وقياساً على ذلك تشيخ الديمقراطيات عندما يتراجع إنصاتها لمواطنيها الذين قامت بهم ومن أجلهم،

اتخاذ تركيا القرار الأخير بتعليق تجارتها كلياً مع إسرائيل جاء متأخراً، لكنه كشف أن هناك خطوات أكثر حسماً من الممكن أن تتخذ لردع الهمجية الصهيونية.

كان تحرُّك الجامعات في الولايات المتّحدة وامتداده عالمياً أشبه بطوفان، وإن حاولوا لجمه والزعم بأنّ الإفراط في حرية الرأي يؤدّي إلى الفوضى.

باتت كل أسواق العالم متوترة وعلى أعصابها وتعيش لحظات صعبة هذه الأيام. فما علاقة تهديد الاحتلال باجتياح رفح؟

آلاف الساعات من الصور والتسجيلات من حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة التي تبث يومياً، وتوثّق جرائم الاحتلال، ألم تحرك فضول أو حميّة المحققين الهواة؟