مخرج لبناني يعرض في بيروت فيلمه الفائز في "كان"

مخرج لبناني يعرض في بيروت فيلمه الفائز في "كان"

23 يوليو 2015
ملصق فيلم "موج 98" (فيسبوك)
+ الخط -


تدفّق عشاق السينما في بيروت على دور العرض لحضور العرض الأول في لبنان لفيلم المخرج اللبناني إيلي داغر "موج 98" الفائز بالسعفة الذهبية في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي هذا العام.

وقال داغر قبل العرض، إن للفيلم قصة شخصية بُنيت على علاقته مع بيروت. وأضاف المخرج اللبناني الشاب: "لما كتبت الفيلم كنت عم سافر كتير بين أوروبا ولبنان وكانت عم تتغير شوي علاقتي مع المدينة. بدي أرجع شوف شو علاقتي مع المدينة. فكتبت الفيلم شخصياً متل علاج (بالانجليزية) بيني وبين حالي لأكتشف علاقتي وين صارت مع بيروت".

وعمل داغر عامين ونصف العام لينجز الفيلم الذي كتبه وأخرجه وأنتجه مع طاقم مؤلف من 13 شخصاً ساعدوه في تحقيق حلمه السينمائي. وأضاف داغر: "لما تم اختياري (بالانجليزية) بـ(مهرجان) كان، كان الشعور بيجنن. هيدا الشي بدي أوصّل فيلمي على كان لأقدر يكون عندي جمهور كبير، لأن الفيلم القصير (بالانجليزية) حياته كتير قصيرة. فمهم ينطلق بمهرجان كبير متل كان. فهيدا شي كتير بيجنن، وبعدها لما ربحت صراحةً ما بتستوعب دغري إنه ربحت السعفة الذهبية (بالفرنسية)".

وحضر زهاء 1000 شخص عرض الفيلم يوم الإثنين الماضي ورحب الجمهور بداغر بتصفيق مدوٍ وإشادة كثيرين بإنجازه. وقال سيرج عقل، مدير مكتب السياحة اللبناني في باريس: "يعني كلنا لازم نفتخر فيه وأكيد بيعطينا أمل لكل السينما اللبنانية ولكل المنتجين والمخرجين اللبنانية. إذا بدك المواهب الناشئة والمنتجين والمخرجين المحترفين (بالانجليزية) تا نكفي بالمغامرات وتا نعمر إذا بدك الصناعة للسينما اللبنانية أقوى وأكبر بلبنان".

ونظّمت عرض فيلم "موج 98" مؤسسة متروبوليس ومكتب السياحة اللبناني في باريس تحت رعاية وزير السياحة اللبناني ميشال فرعون. وداغر هو أول مخرج لبناني يفوز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان منذ عام 1991 عندما فاز المخرج اللبناني الراحل مارون بغدادي بجائزة لجنة التحكيم لمهرجان كان عن فيلمه "خارج الحياة".

ويدور فيلم "موج 98" حول شاب يدعى عمر خاب أمله بشأن حياته في ضواحي بيروت ووجد نفسه ينغمس في أعماق المدينة. ورأى بعض من شاهدوا عرض الفيلم في بيروت أنه أثار في أنفسهم تساؤلات.

من هؤلاء الممثلة اللبنانية نادية حسن التي قالت: "من ناحية التصوير (بالانجليزية) كتير حبيته، بس بعدني عم فكّر في أشياء رمزية، وعم جرب افهم ما هو المغزى من الأفلام (بالانجليزية). شي بيكون عالق (بالانجليزية) فوق المياه بيخليكي تفكري. مش دغري بتقولي إنه فهمتي كل شي".

وتخرّج داغر من قسم الإخراج في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة. وفي عام 2009 حصل على درجة الماجستير في وسائل الإعلام الجديدة ودراسات الفن المعاصر من كلية غولد سميث في لندن.

اقرأ أيضاً: سلمى حايك في لبنان.. زيارة إنسانية

المساهمون