إعلانات خبيثة في أكثر من 200 تطبيق أندرويد

إعلانات خبيثة في أكثر من 200 تطبيق أندرويد

14 مارس 2019
(ألكسندر بول/NurPhoto)
+ الخط -
يحتوي أكثر من 200 تطبيق يعمل بنظام "أندرويد" على إعلاناتٍ ضارّة يمكن أن تؤثّر على هواتف المستخدمين وبياناتهم وأمنهم الإلكتروني.

وعثر باحثون في شركة "تشيك بوينت" المتخصصة بالأمن الرقمي على إعلاناتٍ ضارّة في أكثر من 210 تطبيقات "أندرويد" في متجر "غوغل بلاي"، وتم تنزيلها أكثر من 150 مليون مرة. ويُعدّ رمز SimBad جزءاً من حملة الإعلانات الضارّة الجديدة، ويتمّ إخفاؤه داخل مجموعة تطوير البرامج (SDK) على هذه التطبيقات.

والإعلانات الضارّة (Adware) هي شكل من أشكال البرمجيّات الخبيثة التي تثبّت نفسها على جهاز المستخدم من دون علمه، ثم تبدأ بعرض الإعلانات.

وقالت "غوغل" إنّ تلك التطبيقات أزيلت من متجر "بلاي".

والتطبيقات المصابة بالبرمجية الخبيثة قادرة على عرض إعلانات خلفية وفتح المتصفح على أيّ صفحة وتنزيل المزيد من التطبيقات الضارّة من "غوغل بلاي" أو حتى من أي خادمٍ بعيد. ويمكن أن يفتح المتصفّح مواقع تصيّد احتيالي جديدة، وهي صفحات تبدو حقيقية ولكنّها مصمّمة لخداع المستخدمين كي يكشفوا عن بياناتهم، وبالتالي سرقتها.

وتضمّنت البرمجيّة ما يسمح للتطبيق الضارّ بحذف الرمز الخاص به عن الهاتف المتضرّر، وهو ما يجعل من الصعب على المستخدمين الضحايا حذفها.

ويعد Adware تهديدًا متزايدًا لتطبيقات الأجهزة المحمولة، حيث يتطلع المهاجمون إلى الاستفادة من ملايين الأجهزة لجني الأموال من خلال الاحتيال في الإعلانات. يدفع المعلنون الكثير من المال للحصول على المشاهدات، ويعرف المتسللون أنه يمكنهم إنشاء طرق عرض وهمية من خلال الأجهزة المصابة.

المساهمون