"يوتيوب" تعلّق حساب مسؤول في موقع متطرف

"يوتيوب" تعلّق حساب مسؤول في موقع InfoWars المتطرف

02 مارس 2018
هل تعلق "يوتيوب" حساب "إنفو وارز" قريباً؟ (Getty)
+ الخط -
علقت منصة "يوتيوب" حساب مدير مكتب موقع "إنفو وارز" InfoWars في واشنطن، جيروم كورسي، بعدما أثار جدلاً واسعاً، الأسبوع الماضي، لأسباب عدة بينها نشر نظريات مؤامرة بعد حادث إطلاق النار في المدرسة الثانوية "باركلاند"، في فلوريدا الذي أسفر عن مقتل 17 طالباً ومعلماً، في 14 فبراير/شباط الماضي.

ويتطلب تعليق الحسابات على "يوتيوب" عادة 3 "ضربات" strikes، وكل "ضربة" تؤدي إلى حرمان قناة معينة من إحدى ميزات الموقع، وصولاً إلى تعليقها.

وجذبت قناة كورسي 30 ألف متابع، لكن محتواها كله حُذف حالياً، واستُبدل بإشعار أحمر صغير. ويبدو أن "يوتيوب" لا تفكر في إنهاء هذا التعليق. فبخلاف عمليات التعليق المعتادة، أوضحت الشركة المالكة لـ "يوتيوب"، "غوغل"، تداعيات إجرائها على النحو التالي:


"يحظر على المستخدمين الذين عُلقت حساباتهم من الدخول أو امتلاك أو إنشاء حسابات أخرى على أي من منصات (غوغل). عند إنهاء حساب معين، يتلقى صاحبه رسالة إلكترونية توضح سبب هذا الإجراء"، وذلك وفق ما أفاد موقع "غيزمودو" المتخصص بالأمور التقنية.

ويمكن أن يشكل حظر حساب كورسي على "يوتيوب" مدخلاً لتعليق حساب "إنفو وارز" لاحقاً، خاصة أن الموقع يعد من أبرز المنصات الفاعلة في مجال التضليل الإعلامي ونشر نظريات المؤامرة التي ادعت أن شهود العيان، في مجزرة فلوريدا، هم "أطراف فاعلة في الأزمة" Crisis Actors، هذا المصطلح يُستخدم في الحديث عن أشخاص يتقاضون مبالغ معينة من المال لقاء الادعاء أنهم ضحايا الكوارث في الحالات الطارئة.

وفي الفترة الأخيرة، اعتمد مطلقو نظريات المؤامرة هذا المصطلح لادعاء أن حوادث إطلاق النار الجماعية مدبرة لتحقيق هدف سياسي معين.


(العربي الجديد)

المساهمون