اتهامات إيطالية لرجال السيسي بقتل #ريجيني: "#خاشقجي آخر"

اتهامات إيطالية لرجال السيسي بقتل #ريجيني: "#خاشقجي آخر"

30 نوفمبر 2018
قتل ريجيني في مصر مطلع 2016 (Getty)
+ الخط -
يعود اسم الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، الذي قتل في مصر مطلع عام 2016، إلى دائرة اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" أخبارا عن توجيه مكتب المدعي العام الإيطالي الاتهام إلى رجال أمن واستخبارات مصريين بالمسؤولية عن مقتله.

وتداول ناشطون الخبر، وسط تحليلات الخطوة المقبلة في القضية المعلقة منذ نحو 3 سنوات، كما انتشرت مقارنات بين مقتل ريجيني على يد النظام المصري، واغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي على يد النظام السعودي، ليؤكد ناشطون أن النظامين "يجمعهما قتل الأبرياء".

وكتب عضو مجلس حقوق الإنسان السابق أسامة رشدي: "‏لا، هناك فرق بين ‎#ريجيني و‎#خاشقجي.. الأول ألقوا بجثته في الصحراء بعد تعذيبه بوحشية.. والثاني قطعوه وأذابوه في الأحماض ولم يعد لها أثر.. النظام السعودي اضطر أن يعترف في النهاية ولو جزئيا بجريمته.. نظام السفاح ‎#السيسي سيعترف لاحقا ونريده أن يعترف أولا بجريمة قتل 5 مصريين أبرياء للتغطية على جريمته".

وعلق عبد الحميد: "‏‎بن سلمان اعتقد أنه استفاد من جريمة السيسي في قتل ريجيني وقال  سأقتل خاشقجي دون ترك أثر لجثته".

وغرد المحامي طارق حسين: "‏اليوم وكالة الأنباء الإيطالية نشرت أنه تم تحديد هوية 7 أفراد أمن مصريين متهمين بقتل جوليو ريجيني، حتى لا ننسى يوجد 5 مصريين قتلوا بدم بارد بدعوى قتل ريجيني لإخفاء هوية قتلة ريجيني الحقيقيين. العدالة لريجيني والمصريين الذين قتلوا دون أي ذنب سوى أنهم مصريون بسطاء".


وتوقع صاحب حساب "الحرية للجدعان" سيناريو: "‏‎لازم كانوا بيتناقشوا معه ولما النقاش زاد اتخانقوا فعذبوه بالخطأ وقتلوه بالخطأ وقبضوا على ناس واتهموهم بقتله بالخطأ وبعدين صفوهم بالخطأ.. محصلش حاجة يعني السيسي يستقبل أمه ويعزيها في الاتحادية ويقبض على السبعة ويحاكمهم كده و كده.. المهم كل ده حصل من غير منشار ومش في القنصلية".

وتساءل الكاتب رأفت رحيم: "‏لكن مين هيجيب حق المصريين الخمسة اللي اتقتلوا عشان يغطوا علي جريمة قتل ريجيني؟".

وعلق حسين مصطفى: "‏محمود ابن السيسي قتل ريجيني وبن سلمان قتل خاشقجي وولاد زايد يدهم ملطخة بدماء الآلاف.. دوام الحال من المحال.. وساعة الحساب آتية عاجلا أم آجلا.. وستخنقهم لعنة دماء المظلومين".

وسخر أسامة مراد: "‏‎في انتظار البيان الأول: ريجيني خرج من مصر بعد دخولها بـ 20 دقيقة ولا علم لنا به".

وقال صاحب حساب "الملاك الحزين": "‏يا أخي الطلاينة دول مزودينها قوي.. أومال يعني لو كنا قطعناه بالمنشار ودوبناه بالأحماض ووجعنا قلبهم على الجثة كانوا عملوا إيه.. لو كان ريجيني ده عند ناس تانية كان زمان أهله محروق قلبهم على الجثة، غيرش بس إحنا اللي طيبين وقلبنا رهيف حبتين.. #ريجيني".

وغرد السكري: "‏قدام ‎#بلحه حلين مالهمش تالت.. يا إما يقدم إللي قتلوا جوليو ريجيني إلى المحاكمة واللي طبعا من ضمنهم ابنه محمود.. ياما إيطاليا هتحلب منه ملايين أو مليارات الدولارات كتعويض".

 

المساهمون