"الصريح"... صحيفة تونسية تتوقف عن الصدور يوميّاً لأسباب اقتصادية

"الصريح"... صحيفة تونسية تتوقف عن الصدور يوميّاً لأسباب اقتصادية

14 نوفمبر 2017
ستستمر الصحيفة أسبوعيّاً (فتحي بلعيد/فرانس برس)
+ الخط -
علم "العربي الجديد" من مصادر مطلعة أن صحيفة "الصريح" اليومية التونسية التي تعتبر ثالث أكبر صحيفة يومية تونسية، قررت إدارتها برئاسة مالك الصحيفة الإعلامي صالح الحاجة، التوقف عن الصدور بشكل يومي، والاكتفاء بعدد أسبوعي يصدر كل يوم ثلاثاء.


سبب هذا القرار أرجعته إدارة الصحيفة إلى أسباب مالية. فالصحيفة التي تمتلك مطبعة خاصة بها تعاني من تبعات الأزمة الاقتصادية التي تعيشها تونس وخاصة انزلاق سعر الدينار التونسي مقارنة بالعملات الأجنبية مما انعكس سلباً على أسعار المواد الأولية للطباعة التي يتمّ توريدها من الخارج وخاصة الارتفاع الجنوني لسعر الورق المورد.


في مقابل ذلك، تعرف السوق التونسية نتيجة الأزمة الاقتصادية تراجعاً في الحقيبة المالية المخصصة للإعلانات التجارية وضعف المقروئية، حيث لا يتمّ بيع أكثر من 100 ألف نسخة من الصحف الورقية يومياً في تونس والتي يبلغ عددها 55، بين صحف يومية وأسبوعية.

توقف صحيفة "الصريح" عن الصدور اليومي يأتي في سياق قرارات مشابهة اتخذتها إدارة صحف أخرى. إذ قررت إدارة صحيفة "أخبار الجمهورية" منذ حوالى الشهر التوقف عن الصدور بشكل أسبوعي والاكتفاء بعدد شهري.

يُذكر أنّ صحيفة "الصريح" كانت معروفة قبل الثورة التونسية بقربها من نظام الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي. وتتعرض منذ سنتين الى سلسلة من الانتقادات نتيجة المقالات التي تصدرها وتدافع عن خيارات الحكومة التونسية الحالية، خصوصاً من قبل مؤسسها ومالكها صالح الحاجة.