سعوديات ينتفضن على واقعهن: #أنا_متضرره_من_ولي_الأمر

سعوديات ينتفضن على واقعهن: #أنا_متضرره_من_ولي_الأمر

13 اغسطس 2016
السعوديات يعترضن على "تويتر" (Getty)
+ الخط -


 

لم تجد مئات السعوديات وربما الآلاف مكاناً لكشف معاناتهن مع نظام (ولي الأمر) الذي يربط مصيرهن في الدراسة والتوظيف وحتى العلاج بموافقة لي أمرهن، سوى موقع التدوين المصغر "تويتر"، الذي تحول في اليومين الأخيرين لمكان للتنفس لهن. ودشنت ناشطات وسم "#انا_متضرره_من_ولي_الامر" الذي ظهر في أكثر من 54 ألف تغريدة، وكان امتدادا لنحو 22 وسماً تم أطلاقها على مدار الشهرين الماضيين ضمن حملة "#سعوديات_نطالب_باسقاط_الولايه22". واستجابت  الكثير من المتضررات لدعوة أطلقتها الناشطة بدرية الحارثي لكشف معاناتهن.
واللافت في الأمر أن السعوديات كشفن عن تلك المعاناة بأسمائهن الصريحة، استجابة لبدرية التي كانت تكتب تحت اسم بدور عبدالله وطلبت أن يكون النشر بالاسم الحقيقي، لتوثيق مصداقية الوسم، وتوقعت المغردة رانيا أن يتسبب هذ النشاط في تخفيف القيود عنهن، وقالت: "إن كانت الدولة قد استجابت لمطالب العمالة وعدلت قانون الكفيل فنحن بنات الوطن أولى بتعديل القانون المهين لإنسانيتنا"، وأضافت متحدثة عن معاناتها الشخصية: "لن أنسى حزني على ضياع أول وظيفة أتت في وقت تنظر فيه قضية طلاقي في المحكمة حين استغل طليقي سلطته وهدد مكان عملي".


وفي ذات السياق قالت المغردة نورة العبدلي: "لا أظن ان هناك من تضرر اكثر مني، لقد دمروا نفسيتي بلا سبب ولم أعد اتمنى إلا الموت، حسبي الله على من فرضه".



وتوالت الشكاوى بالمئات، ومنها شكوى إيمان الشعيل المتضررة من ولي أخ من أب، ومنال العتيبي التي تضررت من الولاية لأنها عطلت مصالحها، أما فرح العسيري فكشفت معاناتها مع والدها القاسي، وقالت :"حرمت من إكمال دراستي وعايشة في بيئة متشدده وأب قاسٍ".


وشاركت العديد من السعوديات في الوسم، حتى غير المتضررات من النظام، فقالت ماجدة: "سواءً كنت متضررة أم لا سقوطها حق من حقوقي لكوني امرأة راشدة ولا أحتاج ولياً". على نفس النهج قالت ايمي :"سواء متضرره أو لا،  أنا بالغة نظاما وشرعًا".


من جانبها اعتبرت حصة العتيبي أن :"الضرر الحقيقي يكمن في الأنظمة المعمول بها قضائياً بشأن المرأة، وبحق كونها غير مؤهلة للدفاع عن نفسها وأموالها". واستدلت سلطانه الغانم، في تبيان الضرر بأنه :"يكفي انني الأكبر و الاعقل و اعود لأصغرهم ليستكمل وثائقي  الشخصية".

في الأتجاه ذاته قالت عزيزة اليوسف متضامنة مع المتضررات :"ليس بالضرورة ان أكون متضررة من أجل ان  أطالب بإسقاط الأنظمة الظالمه للمرأه التي تساعد ولي الأمر المتسلط"، فيما قالت عائشة المانع :"لست متضررة من ولي امري ولكن من الأنظمة وأقف مع كل امرأة سلبت حقوقها من تسلط ولي الأمر او الانظمة التي تعاملها كقاصر"، فيما قالت المغردة رغد العبدالغزيز :" لست متضررة، لكن يجب ع"وطني"الإعتراف بأهليتي وعقلي وقدرتي ع الاستقلال! ليس من حقه"امتهاني" قانونيا بطلب ختم ولي أمر!".

وانتقدت رغد الناشطة في حقوق المرأة الشعار الذي اختارته بعض السعوديات للحملة، وفيه تظهر فتاة ترتدي الشماغ السعودي الذي يميز الرجال، وقالت: "التصميم نفسه جيد، لكن الأفضل أن يكون من دون شماغ.. أريد أن أرى امرأة..امرأة..  وليس رمزاً استرجالياً يوحي بأن القوة في الذكورة".




المساهمون