الصحافيون الفلسطينيون يتوّجون بجائزة بطل حرية الصحافة العالمية

الصحافيون الفلسطينيون يتوّجون بجائزة بطل حرية الصحافة العالمية

فيينا

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
العربي الجديد
21 مايو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- تم تكريم الصحافيين الفلسطينيين في غزة بجائزة بطل حرية الصحافة العالمية لعام 2024، تقديرًا لشجاعتهم ومرونتهم في تغطية الحرب، في خطوة غير مسبوقة بمنح الجائزة جماعيًا.
- الصحافيون خاطروا بحياتهم لنقل الأخبار، مع تسجيل أكثر من 140 شهيدًا من العاملين في الإعلام، وتم تسليط الضوء على قصص مؤثرة لصحافيين فقدوا حياتهم أو أحبائهم.
- الجائزة تسلط الضوء على الدعم للصحافيين المحليين وتجدد الدعوات لوقف قتل الصحافيين والمطالبة بالعدالة، مؤكدة على أهمية حماية الصحافيين والمدنيين في أوقات النزاع.

توّج الصحافيون الفلسطينيون الذين يغطون العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة بجائزة بطل حرية الصحافة العالمية لعام 2024 من المعهد الدولي للصحافة ومنظمة الدعم الدولي للإعلام. وقال المعهد الدولي للصحافة إن هذه هي المرة الأولى التي تُمنح فيها الجائزة لمجموعة من الصحافيين بشكل جماعي، اعترافاً بشجاعتهم الاستثنائية ومرونتهم في تغطية الحرب على غزة.

وقال المعهد، في بيان له اليوم الثلاثاء، إن الصحافيين في غزة قد خاطروا بحياتهم ليكونوا عيون العالم وآذانه في ظل أحلك الظروف. ومع منع إسرائيل الصحافيين الأجانب والإسرائيليين من دخول غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول، تحمل الصحافيون الفلسطينيون مسؤولية إعداد التقارير داخل القطاع. وأكد أنهم ثابروا على الرغم من الغارات الجوية، وانقطاع الاتصالات، والنزوح، والخسارات الفادحة للأطفال والشركاء والآباء وغيرهم من أفراد الأسرة، والكارثة الإنسانية التي تتكشف.

ومنذ شن الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة على الفلسطينيين في قطاع غزة، وصل عدد الشهداء الصحافيين والعاملين في قطاع الإعلام إلى أكثر من 140 شهيداً (أي 12 في المائة من إجمالي عدد الصحافيين في غزة)، وفقد الكثيرون منهم أفراداً من عائلاتهم وأصدقائهم وأحبائهم. وقال المعهد إن عدد الشهداء في قطاع الصحافة في غزة بلغ أرقاماً أكثر بكثير من أي حرب أو صراع حديث في هذه الحقبة الزمنية المسجلة.

وتكرّم جائزة بطل حرية الصحافة العالمية لعام 2024 من المعهد الدولي للصحافة ومنظمة الدعم الدولي للإعلام الصحافيين الذين أظهروا شجاعة ومرونة هائلتين في النضال من أجل حرية الإعلام والتدفق الحر للأخبار. وسوف تُسلَّم جائزة العام خلال حفل خاص في المؤتمر العالمي للمعهد الدولي للصحافة ومهرجان الابتكار الإعلامي في سراييفو في 23 مايو/أيار.

وقال المدير التنفيذي للمعهد الدولي للصحافة، فران ماروفيتش: "لقد أظهر الصحافيون الفلسطينيون شجاعة ومرونة لا تصدق في تغطية الحرب في غزة في ظل ظروف لا يمكن تصورها". "هذه الجائزة تكرم تلك الشجاعة في توثيق الحقيقة وإبقاء العالم على اطلاع".

الصحافيون الفلسطينيون رمزاً للشجاعة

دفع الصحافيون الفلسطينيون في غزة ثمناً باهظاً مقابل تغطية الأخبار. وتضم قائمة الضحايا وائل الدحدوح، مدير مكتب الجزيرة في غزة، الذي واصل تقديم التقارير رغم معاناة قتل غارة جوية إسرائيلية لزوجته وابنه وابنته وحفيده. وفي وقت لاحق، أصيب الدحدوح في غارة بطائرة مسيرة أدت إلى مقتل زميله سامر أبو دقة. ثم، في يناير/كانون الثاني، قُتل حمزة دحدوح، وهو صحافي مثل والده، في هجوم صاروخي إسرائيلي في خان يونس بغزة.

كما تكرّم الجائزة وتشيد بالمدافعين عن حرية الإعلام مثل بلال جاد الله، الذي يشار إليه غالباً باسم "أب" الصحافة في غزة، والذي استشهد في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 عندما تعرّضت سيارته لقصف إسرائيلي. ولسنوات عدة، كان جاد الله وجه الصحافة المستقلة في غزة، فقد أسّس بيت الصحافة الفلسطينية في عام 2013 بهدف تعزيز حرية الصحافة، وتوفير الحماية القانونية للصحافيين، وملاذ للصحافيين الذين يغطّون أخبار المنطقة. وفي فبراير/شباط، دمرت غارة إسرائيلية مبنى بيت الصحافة الفلسطينية. وقال البيت إن المبنى كان يحتوي على معدات ضرورية للصحافيين الذين يتعاملون مع تحديات الحرب.

كما تعترف هذه الجائزة بالعمل المهم الذي تقوم به منظمات الدعم المحلية للصحافيين في غزة، مثل "فلسطينيات"، التي قدّمت مساعدات مثل الملابس والبطانيات والمراتب ومستلزمات النظافة للصحافيين في غزة، مع التركيز على الصحافيات والصحافيات المستقلات، اللواتي واجهن على الخطوط الأمامية تحديات إضافية، مثل التهديد المستمر بالعنف والمضايقة والترهيب.

المعهد يطالب بوقف قتل الصحافيين

قال ماروفيتش في البيان: "بهذه الجائزة نكرّر أيضاً دعوتنا إلى وضع حد فوري لقتل الصحافيين في غزة. ونكرر دعوتنا إلى إسرائيل للوفاء بالتزامها بحماية الصحافيين والمدنيين في أوقات النزاع المسلح. ونكرّر مطالبتنا السلطات الإسرائيلية بالتحقيق بشفافية ومصداقية في جميع حالات مقتل الصحافيين على يد قواتها ومحاسبة المسؤولين عنها". وأضاف ماروفيتش أنه يجب على إسرائيل أيضاً ضمان العدالة في استشهاد مراسلة الجزيرة، شيرين أبو عقلة، مؤكداً أن "استمرار الإفلات من العقاب في هذه القضية يلقي بظلاله القاتمة على الصحافة في فلسطين والمنطقة على نطاق أوسع".

وقال المدير التنفيذي لمنظمة الدعم الدولي للإعلام، يسبر هويبيرج، "إن سكان غزة يعيشون معاناة على نطاق لا يمكن تصوره، بما في ذلك المجاعة التي هي من صنع الإنسان. من المستحيل المبالغة في أهمية عمل الصحافيين في غزة لكشف العواقب المروعة للطريقة التي تدير بها إسرائيل حربها هناك".

ذات صلة

الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

أطلقت محكمة الصلح في مدينة حيفا، اليوم الثلاثاء، سراح تسعة معتقلين من مظاهرة حيفا مساء أمس، التي خرجت تنديداً بالمجزرة التي نفذها الاحتلال في رفح.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

اعتدت الشرطة الإسرائيلية على المتظاهرين الذين شاركوا مساء اليوم الاثنين في وقفة احتجاجية في حيفا بالداخل الفلسطيني تنديداً بالمجزرة الجديدة في رفح
الصورة
مسيرة في رام الله تنديداً بمجزرة رفح، 27 مايو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

خرج المئات في مسيرة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، اليوم الاثنين، تنديداً بارتكاب الاحتلال مجزرة رفح ودعماً للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

المساهمون