ناشطون:عزل #هشام_جنينة لصالح ابن السيسي أم لتغطية مقتل ريجيني؟

ناشطون:عزل #هشام_جنينة لصالح ابن السيسي أم لتغطية مقتل ريجيني؟

29 مارس 2016
تساؤلات حول الهدف الحقيقي (تويتر)
+ الخط -
بعد مباراة ساخنة، وألعاب غير مشروعة، و"ضرب تحت الحزام"، استطاعت دولة الفساد حسم المباراة بالقاضية، وانتصرت على المستشار هشام جنينة، لأنه حاول الاقتراب منها، أو صدق كونه في دولة تحارب الفساد، وتهتم بالجهاز الذي يرأسه لمحاربة الفساد، هكذا لخص ناشطون ومراقبون قصة الرجل الذي حاول أن يحارب الفساد.

فبعد أن أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراره الجمهوري، وبناء على القانون الذي أصدره بنفسه، بعزل المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، بدعوى إضراره بسمعة البلاد، وتأثيره على الاستثمار والاقتصاد، بسبب تصريحاته الشهيرة حول حجم الفساد في الدولة التي قال جنينة فيها إنه وصل لـ600 مليار جنيه، ما دفع السيسي لتشكيل لجنة، ردت على جنينة بأنه يبالغ، وأن حجم الفساد 6 مليارات وليس 600 كما قال.

وعندما حاول جنينة تقديم الدليل، قام النظام بحظر النشر، ليفاجأ الجميع في ليلة واحدة بإحالته لنيابة أمن الدولة العليا، ثم إقالته في ساعات، وليلا "قبل ما ينام" كما سخر ناشطون.

الأذرع الإعلامية استقبلت عزل جنينة بترحاب شديد، وإن اختلفت درجاته. فخالد صلاح في برنامجه "على هوى مصر" على فضائية "النهار"، شن هجوماً شديداً واتهمه بتعمد الإضرار بسمعة البلاد والاقتصاد.

وحاول صلاح الطعن في تصريحات جنينة عن حجم الفساد، وجل ما استطاع قوله إن رقم 600 مليار يرجع لثلاث سنوات، وليس سنة واحدة، وكأنه بذلك اختفى الفساد، وتطرق لجهاز الرقابة الإدارية وأهميته، وأنه هو المنوط بمحاربة الفساد، في توطئة لتقليل شأن جهاز المحاسبات لصالح الجهاز التابع للمخابرات، والذي يعمل فيه ابن السيسي نفسه، كما علق ناشطون.

أما أحمد موسى، ذراع النظام القديم ومحمد أبوالعنين رجل أعمال مبارك، فكاد أن يرقص على الهواء فرحا بعزل جنينة، وزعم أن السيسي انحاز للشعب، وأن الشعب كله كان يريد عزل جنينة، وكان موسى في بداية حلقة برنامجه "على مسؤوليتي" قد شن هجوما شديداً، لم يخل من اتهامه بالتهمة الشائعة "جنينة أصلا إخوان".


عمرو أديب من ناحيته، حاول إيهام مشاهديه بأنه سيكون متزنا في تغطيته لخبر عزل جنينة، فقال في حلقة "القاهرة اليوم" على فضائية "أوربيت": "انتهى عصر جنينة وأعتقد أنه سيبقى باقي حياته يواجه قضايا ضده".

ثم زعم أن تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أثبتت كذب ادعاءات جنينة عن حجم الفساد، وأن موظفين من الجهاز المركزي للمحاسبات تراجعوا عما جاء في تقرير جنينة من أرقام، كما حاول الربط بين عزل جنينة وعزل الزند، وكأنه يهون على مؤيدي جنينة عزله بمبدأ "ماهو الزند كمان اتعزل".


منصات التواصل استقبلت عزل جنينة بعاصفة من الجدل والتفاعل، واحتل وسم #هشام_جنينة قمة الأكثر تداولا طوال ليل أمس الاثنين، فمنهم من احتفل، وهم كثر من مؤيدي النظام واللجان الإلكترونية، ومنهم من لم يبال، ومنهم من تعجب وسخر.

فالروائي علاء الأسواني علق قائلا: "كان يستطيع أن يجاريهم او يصمت لكنه قاض انحاز لضميره ووقف وحده ضد فساد الكبار. مهما تطاول عليه المخبرون والطبالون سيظل هشام جنينه رمزا للشرف"، وأضاف في تغريدة أخرى: "قرار إقالة المستشار هشام جنينه مخالف للدستور وللقانون. ويحمل رسالة إرهاب لكل من يدافع عن المال العام. جماعات الفساد أثبتت أنها أقوى من الجميع".

أما القاضي وليد شرابي فلام بشدة المتباكين على جنينة وتجاهلوا باقي القضاة الذين أطيح بهم وقال: "أرى إعلاميين قد فقدوا مهنيتهم فهم يتجاهلون 31 قاضيا من أشرف قضاة مصر تم عزلهم منذ ساعات ويتباكون على عزل السيسي لـ#هشام_جنينة"، وقال السياسي أيمن نور: "الانتقال من هشام جنينة لهشام بدوي يعني الانتقال من زمن الطهر إلى زمن السيسي".

في حين اعتبر مصطفى النجار عزل جنينة بداية لمرحلة جديدة: "عزل المستشار جنينة رئيس أهم جهاز رقابي على السلطة التنفيذية في مصر بعد تصريحاته عن حجم الفساد حدث جلل يوثق للمرحلة الحالية بكل ما فيها". وسرد محمد محسوب حيثيات عزل جنينة وقال: "إقالة م.جنينة خلافا للدستور متوقعة من سلطة لا تعرف دستورا ولا قانونا، الفشل لا يتعايش مع من كشف جزءا من فساده، ولا يتعايش وطني مع قمع وفساد الفشل".

وعلق البرلماني السابق حاتم عزام: "عزل هشام جنينة، لتأديته مهمته الرقابية، يتسق مع رغبة جنرال الانقلاب في فساد بلا إزعاج، واستكمال لمسيرة أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون". وعلق الناشط شادي الغزالي: "بدون استدعاء من البرلمان، السيسي يعزل #هشام_جنينه رئيس أهم جهاز رقابي خطوة متوقعة من رئيس يرغب في ترسيخ مفهوم السلطة المطلقة، مبروك للفسدة".

ورأى شادي أن عزل جنينة محاولة من النظام للتغطية على قضية رجيني: "يلا يابني هات فيلم جنينه من عندك نلهيهم بيه عن الهبل الايطالي اللي شغال وعصابة ريجيني اللي طلعت أي كلام فاضي". وسخر أحمد: "هل تقرير هشام جنينة لا يوجد به حالة فساد واحدة لذلك تم عزله ؟! مصر خالية من الفاسدين.. بحبك يا طاهرة"، وسخر محمد: "السيسي شال جنينه والناس مشغوله في ماتش مصر ونجيريا! طب كنت استنى لما نكسب الاول خطة في منتهى الذكاء".



اقرأ أيضاً: اختطاف طائرة ركاب مصرية وإجبارها على الهبوط في لارنكا

المساهمون