السعودية:خطأ فني سبب رفع الحظر القصير عن مكالمات "واتساب"

السعودية:خطأ فني سبب رفع الحظر القصير عن مكالمات "واتساب"

07 فبراير 2016
(تويتر)
+ الخط -

سارعت شركات الاتصال السعودية إلى إعادة حجب المكالمات المجانية على تطبيق "واتساب"، بعد أقل من 24 ساعة من فتحه، من دون أن توضح هيئة الاتصالات حقيقة رفع الحظر ولا إعادته. غير أن مصدرا في شركة الاتصالات السعودية، التي تعتبر أكبر الشركات المزودة للخدمة في السعودية، أكد أن "خطأ فنيا كان وراء رفع الحظر المفروض منذ إطلاق التطبيق لخدمة المكالمات المجانية". وقال المصدر: "ما زال المنع مفروضا، ولكن كان هناك ترقية لبعض الخوادم حسب ملتزمات جديدة للهيئة، وهذا أدى إلى رفع الحجب مؤقتا، قبل أن تبدأ الجهات المعنية في إعادته بالتدريج، عبر إغلاق كل المنافذ".

وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي، طوال يوم أمس، بخبر رفع الحظر في السعودية، وانتشر وسم "#فتح_مكالمات_الواتس_اب"، ولكن سرعان ما عاد الحظر بالتدريج، وفوجئ عملاء بعض الشركات عند محاولة إجراء مكالمات "واتساب" برسالة من الشركة تقول فيها: "تعذّر إجراء المكالمة، شركة الاتصالات التي تزوّدك بخدمة المحمول لا تدعم مكالمات واتساب، حاول الانتقال إلى شركة اتصالات أخرى أو الاتصال عبر الـwi-fi". وفور إعادة الحجب نشط وسم "#إعادة_حجب_مكالمات_واتساب" الذي سخر فيه المغردون من عودة الحظر سريعا.

وكانت الخدمة قد حُجبت في 15 مارس/آذار من العام الماضي، بسبب ضغوط قامت بها شركات الاتصالات المحلية على هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، جراء خسائر مالية كبيرة تلحق الضرر بها، والتي قدرها مختصون بأكثر من خمسة مليارات ريال سنويا.

من جهتها، قالت الشركة المسؤولة عن تطبيق واتساب، إن "الخدمة محجوبة في بعض البلدان بسبب أنظمتها وقوانينها المحلية المتعلقة بالاتصالات". وعدا السعودية، تحظر الإمارات وعمان المكالمات عبر التطبيق الأكثر انتشارًا في العالم.

المساهمون