استنفار "غوغل" بعد نشر أخبار كاذبة عن الانتخابات الأميركية

استنفار "غوغل" بعد نشر أخبار كاذبة عن الانتخابات الأميركية

15 نوفمبر 2016
موقع "70 نيوز" كما يظهر على غوغل (تويتر)
+ الخط -
يعيش محرك البحث "غوغل" أياماً صعبة، بعدما تسبّبت مواقع إخبارية وهمية بانتشار معلومات غير دقيقة عن الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وعند البحث عن نتائج الانتخابات، يظهر الرابط الأول من موقع وهمي، ويشير إلى أنّ الرئيس المنتخب دونالد ترامب حصد العدد الأكبر من الأصوات الشعبية وأصوات المجمع الانتخابي بفوزه على المرشحة الديمقراطية، هيلاري كلينتون، وهو أمرٌ خاطئ، إذ إنّ ترامب فاز بعدد أصوات المجمع الشعبي، لكن كلينتون حصدت عدداً أكبر من الأصوات الشعبية.

و"غوغل" ليس الأول في مواجهة هذه المشكلة، إذ إنّ موقع "فيسبوك" يُحاول محاربة الأخبار الوهميّة والمفبركة المنتشرة، والتي أدّت إلى اتهامه بتغيير نتائج الانتخابات الأميركية. 



وبعد انتشار صور الروابط الوهمية، أعدت صحيفة "واشنطن بوست" تقريراً حول أصل هذه المعلومات المغلوطة. وأشارت الصحيفة إلى أنّ الأرقام الكاذبة تنتشر من موقع يدعى "70 News"، وهو بدوره يقول، إنّ معلوماته مبنيّة على تغريدة عبر "تويتر"، حصدت حوالى 1500 إعادة تغريد.


وبحسب "واشنطن بوست"، فإنّ صاحب التغريدة بنى ما كتبه على أرقام نشرها موقع USASupreme.com، وهو موقع عشوائي لم يكتب الأرقام، بل قال، إنّ كلينتون "لن تفوز على الأرجح بالأصوات الشعبية".

وبينما لم يُعرف بالتحديد سبب إدراج "غوغل" لموقع "70 نيوز" كمصدر إخباري، قالت المتحدثة باسم "غوغل"، أندريا فافيل، إنّ محرك البحث يعمل على تحديث سياسته لتقييد وضع الإعلانات على مواقع إخبارية وهمية مع تزايد المخاوف من الانتشار السريع للمعلومات غير الدقيقة على الإنترنت.

وأضافت فافيل لوكالة "رويترز" أن التغيير في السياسة وشيك. وأشارت إلى أننا "سنمضي قدماً ونقيّد عرض الإعلانات على الصفحات التي تحرّف أو تعطي معلومات غير دقيقة أو تخفي معلومات عن الناشر أو محتوى الناشر أو الغرض الأساسي من الملكية عبر الإنترنت".