أكثر من ثلاثة ملايين تغريدة تروّج لـ"داعش"

أكثر من ثلاثة ملايين تغريدة تروّج لـ"داعش"

11 يوليو 2015
أكثر من 800 حساب لـ"داعش" في السعودية (Getty)
+ الخط -
بدأت في السعودية حملة لطرد مناصري "داعش" على "تويتر"، ويشارك فيها المئات من المغردين السعوديين، من خلال التبليغ عن الحسابات الداعمة والمروّجة لفكر "تنظيم الدولة".


في المقابل شنّ القائمون على الحسابات الداعشية حملةً مضادة تهدف لإيقاف الحسابات المشاركة في الحملة، والتي بدأت تستحوذ على الاهتمام. وحذّرت السعودية من وجود أكثر من ثلاثة ملايين تغريدة تروّج وتؤيّد داعش على "تويتر"، وأكثر من 1.7 مليون مقطع "فيديو إرهابي"، وهو ما دفع رئيس حملة السكينة في السعودية، والتي تكافح الفكر الإرهابي عبدالمنعم المشوح، ليؤكد أن: "تويتر كان رقم واحد في مساعدة السعوديين المنضمين لداعش".

وكشفت دراسة قام بها معهد "بروكنغز" أن غالبية الحسابات الداعشية تنشط من داخل السعودية بوجود أكثر من 866 حساباً تعمل من داخل السعودية، بينما يوجد في سورية 507 حسابات فقط، تليها العراق بواقع 453 حساباً، ثم الولايات المتحدة بـ 404 حسابات تدعم داعش، ومصر التي يوجد فيها 326 حساباً.

كذلك خلصت الدراسة إلى أن ما لا يقل عن 46.000 حساب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تعمل لصالح تنظيم داعش. والدراسة التي كان عنوانها "تعداد داعش على تويتر"، تعتبر أول محاولة علنية لقياس تأثير أعضاء التنظيم الإرهابي على المتعاطفين معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، غير أن أعداد المتعاطفين مع التنظيم أضعاف ذلك الرقم.

المساهمون