إيقاف بث برنامج "اليوم الثامن" بسبب فبركة فيديو للمرزوقي

إيقاف بث برنامج "اليوم الثامن" بسبب فبركة فيديو للمرزوقي

21 مايو 2015
فبركة تصريحات للمرزوقي
+ الخط -


أعلنت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري "الهايكا"، ليل أمس، قرارها بإيقاف بث برنامج "اليوم الثامن" لمدة أسبوع، وذلك بعد مخالفته مقتضيات الفصلين 5 و28 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011.

والبرنامج، الذي يُبث على قناة "الحوار التونسي"، كل يوم جمعة، ويقدّمه الإعلامي حمزة البلومي، كان قد بثّ تصريحات مفبركة للرئيس السابق المنصف المرزوقي.

وجاء في بيان "الهايكا"، أنّ البرنامج تضمّن جملة من الإخلالات المهنية، تمثّلت في بثّ مقتطف من فيديو لمحاضرة للمرزوقي، تبيّن أنّه تضمّن بعض الجمل التي وقع اجتثاثها من سياقها الحقيقي، ممّا تسبّب في تشويه الكلام وإبعاده عن مقصده الأصلي، وهو ما من شأنه أن يؤجّج مشاعر الحقد والكراهية ضدّ هذا الأخير، والإذن بإحالة الملفّ على مجلس الهيئة للنظر فيه.

يُذكر أنّ معدّي برنامج "اليوم الثامن"، قاموا ببث مقطع من محاضرة للمرزوقي، بثتها قناة "الجزيرة مباشر"، "هدّد فيها المعارضين له بنصب المشانق"... وهو ما كذّبه الرئيس السابق، معتبراً أن محاضرته تمت عملية تركيبها للإساءة له من طرف خصومه السياسيين، ورفع الأمر إلى القضاء التونسي للبتّ فيه.

كما رفع حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، شكوى للهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، تتهم فيها قناة "الحوار التونسي"، بفبركة تصريحات المرزوقي، وهو ما استجابت له الهيئة، وقررت وقف البرنامج لمدة أسبوع حتى تستكمل التحقيق في المسألة.

اقرأ أيضاً: "شوكان": حكاية 642 يوماً في "مقابر طرة"

المساهمون