مصر: عباس كامل يوقف طباعة "اليوم السابع"

مصر: عباس كامل يوقف طباعة "اليوم السابع"

30 ديسمبر 2015
"رجل في مرمى النيران" كان عنوان العدد (تويتر)
+ الخط -
أوقفت جهات سيادية عدد صحيفة "اليوم السابع" الصادر يوم الأربعاء، مشترطةً حذف ملف الصحيفة عن اللواء عباس كامل مدير مكتب الرئيس السيسي، والذي جاء بعنوان "رجل في مرمى النيران".

وتضمن عددا من العناوين، منها: "مدير مكتب السيسي يواجه طعنات الإخوان ومعسكري "يناير" و"يونيو"، يرفض نهج حاشية مبارك ويترفع عن الدخول في معارك شخصية، لم يدخل على الرئيس يوما بطلب شخصي.. وأسرته دفعت ثمن منصبه، قصة دموع عباس في نيويورك وكيف يتعامل مع الإعلاميين".

وكشف المدير العام لمؤسسة "المصري اليوم" فتحي أبو حطب، عن منع طباعة عدد صحيفة "اليوم السابع" إلا بعد حذف ملف في الصحيفة عن اللواء عباس كامل مدير مكتب الرئيس السيسي.

وقال "أبو حطب" عبر حسابه على "تويتر" إنه تم سحب عدد "اليوم السابع" من المطبعة، مرفقًا بالتغريدة صورة من غلاف العدد، الذي ظهر فيه عنوان الملف عن اللواء عباس كامل بصورة بارزة، ويظهر من عناوين الملف أنه إيجابي ويشيد باللواء عباس كامل ودوره وتاريخه، لكن يبدو أن جهة سيادية ارتأت عدم فتح الملف. وأردف "أبوحطب" في تغريدة جديدة قائلاً: "الإفراط في المدح شتيمة!"، في إشارةٍ منه لعناوين الملف.
وبالبحث عن عنوان الملف على "غوغل"، وجد رابط الملف لكن بالدخول عليه، تبين حذفه من الموقع الإلكتروني للصحيفة أيضًا، بعد أن قامت بنشره وأرشفة "غوغل" له طبقا للصور المرفقة.

وشهدت الساحة الإعلامية سجالا مؤخرا حول تنامي دور عباس كامل، على الساحتين السياسية والإعلامية.

وكان الإعلامي توفيق عكاشة تحدث الأحد الماضي عن وجود علاقة وتعاون بين إعلاميين وأجهزة الأمن المصرية، وخلال ظهوره ضيفا على قناة "أون تي في" الأحد، قال عكاشة إن جميع الإعلاميين هم "أصدقاء الأمن وكانوا عايزين يطيحوا بالإخوان"، في إشارةٍ للمرحلة التي سبقت انقلاب الثالث من يوليو/تموز 2013 الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي، مشيرا إلى أن النظام يتعامل معه الآن على أن دوره قد انتهى.

ودفعت هذه التصريحات إعلاميين للهجوم على عكاشة، الأمر الذي اضطره للاعتذار لهم مساء الاثنين عبر قناته "الفراعين" بقوله: "أنا بعتذر لكل الناس اللي هاجمتها.. لكن ليس معنى هذا عدم وجود أخطاء.. هناك أخطاء وأناشدكم مراجعتها والتوقف أمامها".

وأعادت تصريحات عكاشة إلى الذاكرة تسريب قناة "مكملين" الذي أذاعته في يناير/كانون الثاني الماضي وتضمن توجيه عباس كامل مدير مكتب عبد الفتاح السيسي للمتحدث السابق باسم وزارة الدفاع العقيد أحمد علي، إلى إعطاء تعليمات للإعلاميين للدفاع عن السيسي، وذكر خلاله أسماء عدد منهم، وفي مقدمتهم أحمد موسى ووائل الإبراشي وإبراهيم عيسى وأماني الخياط.

وكانت جهات سيادية أوقفت عدد صحيفة الوطن، الصادر في 11 مايو/ أيار الماضي، واحتوى العدد على ملف خاص تحت عنوان "7 أقوى من السيسي" ويتناول شخصيات ومؤسسات اعتبرتها الصحيفة أقوى من الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 

المساهمون