قضية إسماعيل اﻹسكندراني تدور حول صفحات إخوانية على "فيسبوك"

قضية إسماعيل اﻹسكندراني تدور حول صفحات إخوانية على "فيسبوك"

02 ديسمبر 2015
فترة العقوبة تصل إلى 5 سنوات سجن (فيسبوك)
+ الخط -

وجهت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، إلى الصحافي الاستقصائي، إسماعيل اﻹسكندراني، تهم الانضمام لجماعة اﻹخوان المسلمين المحظورة، والترويج لها ونشر أخبار كاذبة، وأمرت بحبسه 15 يوماً على ذمة التحقيق وإعادة عرضه بعد غد الخميس لاستكمال التحقيق.

يأتي ذلك بعد حوالى 48 ساعة، من القبض على اﻹسكندراني، لدى وصوله إلى مطار الغردقة شرقي مصر، قادماً من ألمانيا.

وقالت مصادر قضائية لـ"العربي الجديد"، إن القضية المتهم فيها إسماعيل اﻹسكندراني يشاركه فيها عدد من قيادات جماعة اﻹخوان في شمال سيناء، من بينهم عمار جودة، رئيس مجلس مدينة العريش في عهد الرئيس المعزول، محمد مرسي.

وأضافت المصادر أن تحريات الأمن الوطني نسبت إلى المتهمين اﻹخوان، باﻹضافة إلى الإسكندراني، إدارة عدة صفحات تابعة لأعضاء في جماعة اﻹخوان، وتيارات إسلامية أخرى على موقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك"، تنتقد تحركات الجيش في شمال سيناء. وتحرض هذه الصفحات المواطنين ضد حرب الجيش على اﻹرهاب، باعتبارها حرباً على أهل المنطقة، ونشر بيانات ومعلومات وصور تتهم الجيش بارتكاب مجازر وجرائم ضد اﻹنسانية في شمال شرق سيناء.


وأوضحت المصادر أن القضية بدأ التحقيق فيها منذ مارس/آذار الماضي، وأن اﻹسكندراني قد صدرت ضده مذكرة توقيف قضائية في شهر مايو/أيار الماضي.

ورجحت المصادر، في ظل المعروف عن اﻹسكندراني من خصومته مع اﻹخوان، أن تكون تحريات اﻷمن قد قامت على أساس استعانة صفحات التواصل اﻻجتماعي المذكورة بكتاباته، التي ينشرها في عدد من المواقع اﻹلكترونية العربية والعالمية. ويهاجم فيها سياسات الجيش في سيناء.

ووفقاً لقانون العقوبات، فإن التهم الموجهة إلى الإسكندراني تصل عقوبتها إلى السجن 5 سنوات، أو فترة أطول تحددها المحكمة إذا حكمت بإدانته.

اقرأ أيضاً: هولاند وبان يختفيان قبل مصافحة السيسي... وناشطون يسخرون

المساهمون