أوغلو: تركيا لن تتدخل عسكرياً في سورية

أوغلو: تركيا لن تتدخل عسكرياً في سورية

09 مايو 2015
أوغلو: الوضع في سورية متقلب (فرانس برس)
+ الخط -
أكّد رئيس الحكومة التركية، أحمد داود أوغلو، أن بلاده لا تفكر في التدخل عسكرياً في سورية، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم السبت.

ونقلت صحيفة "حرييت" التركية عن أوغلو قوله "لا، ليس هناك ما يتطلب اليوم تدخلاً تركياً".

وقال معارضون من "الحزب الجمهوري"، الأسبوع الحالي، بحسب وكالة "فرانس برس"، إن "حزب العدالة والتنمية الحاكم قد يلجأ إلى العمليات العسكرية في سورية لتحسين شعبيته قبل الانتخابات التشريعية في السابع من يونيو/حزيران المقبل".

وأعلن الأمين العام لـ"الحزب الجمهوري"، غورسيل تكين، يوم الخميس، أن "تركيا ستطلق عملية عسكرية في سورية اليوم أو الجمعة"، مشيراً إلى أنه حصل على تلك المعلومات من "مصدر جدير بالثقة".

وبعكس ما حصل في الانتخابات السابقة التي فاز بها حزب "العدالة والتنمية"، فمن المتوقع أن يحصل هذه المرة على 38 إلى 45 في المائة من الأصوات، وفق آخر استطلاعات للرأي.

وقال داود أوغلو، إن الوضع في سورية متقلب، مشيراً إلى أن "ميزان القوى يتغير بسرعة في سورية". ولفت إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد خسر أجزاء كبيرة من البلاد، على الرغم من الدعم الذي يتلقاه من روسيا وإيران.

وتدعم تركيا المعارضة السورية، كما أنها تستضيف حوالى مليوني لاجئ. ولكنها بدت مترددة في المشاركة في التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سورية والعراق.

اقرأ أيضاًتركيا تتهيأ لمعركة الموصل: قوات برية أم دعم لوجستي؟

المساهمون