الاحتياطي الروسي يفقد 9.4 مليارات دولار في شهر

الاحتياطي الروسي يفقد 9.4 مليارات دولار في شهر

13 يناير 2016
روسيا تواجه عجزاً في الميزانية (فرانس برس)
+ الخط -

 

أظهرت بيانات صادرة عن وزارة المالية الروسية، اليوم الأربعاء، أن صندوق احتياطي الميزانية في روسيا انكمش بمقدار 9.4 مليارات دولار في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وذلك مع استخدام الحكومة أموالاً من الصندوق لتغطية العجز في الميزانية.

وبلغت قيمة الصندوق 49.95 مليار دولار في مطلع يناير/كانون الثاني الجاري، وذلك انخفاضاً من 59.35 مليار دولار في مطلع ديسمبر/كانون الأول.

وقالت وزارة المالية إن: "حيازات بقيمة 4.52 مليارات دولار و4.14 مليارات يورو و0.67 مليار جنيه إسترليني بيعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي بما يعادل 710.67 مليارات روبل".

وانكمش صندوق الاحتياطي بوتيرة سريعة على مدى الأشهر القليلة الماضية، مما يبرز الضغوط على مالية الحكومة الناتجة عن هبوط أسعار النفط، وفي مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي بلغت قيمة الصندوق 70.51 مليار دولار.

إلى ذلك نقلت وكالات أنباء روسية عن نائب وزير المالية، ماكسيم أورشكين، قوله، اليوم، إن استمرار انخفاض أسعار النفط قد يؤدي لإغلاق بعض الأصول المنتجة للخام في روسيا.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن أورشكين قوله في مقابلة مع تلفزيون آر.بي.سي: "أسعار النفط الحالية قد تقود إلى إغلاقات سريعة ومؤلمة جداً لبعض الأصول المنتجة للنفط في الأشهر القادمة".

اقرأ أيضاً: روسيا تتوقع تفاقم أزمتها الاقتصادية خلال العام الجاري

وتصمد شركات النفط الروسية حتى الآن في مواجهة انخفاض أسعار النفط مدعومة بانخفاض قيمة الروبل إلى جانب عوامل أخرى، وهو ما نتج عنه انخفاض التكلفة.

وهبطت أسعار النفط 70% عن ذروتها في منتصف عام 2014 لتصل إلى ما يزيد قليلاً عن 30 دولاراً للبرميل.

من ناحية أخرى قال مسؤول لدى شركة ترانسنفت الروسية، والتي تحتكر خطوط أنابيب النفط في البلاد، إنه من المتوقع تراجع صادرات النفط الخام الروسية بنسبة 6% لتصل إلى 215.8 مليون طن في 2016 من 229.6 مليون طن في العام الماضي.

وبلغ إنتاج روسيا من النفط أعلى مستوياته في فترة ما بعد الحقبة السوفيتية ليصل إلى أكثر من 10.8 ملايين برميل يومياً، بفضل الحقول التي دخلت الخدمة حديثاً، وكذلك إنتاج مكثفات الغاز.

وتستبعد الحكومة حتى الآن إجراء تخفيضات متعمدة في إنتاج النفط الخام الذي يساهم مع إنتاج الغاز الطبيعي في نصف إيرادات الموازنة العامة للدولة، قائلة إن الظروف المناخية القاسية لا تسمح بالاستئناف السريع للإنتاج من الآبار بعد إغلاقها.

 

 
اقرأ أيضاً: توجّه روسي للاقتراض لسدّ عجز الموازنة

المساهمون