كوبا أميركا.."مدينة غلانديل" نبتت من قلب الصحراء

كوبا أميركا.."مدينة غلانديل" نبتت من قلب الصحراء

14 مايو 2016
الملعب يتسع لحوالى 63 ألف متفرج (Getty/العربي الجديد)
+ الخط -
تنطلق كوبا أميركا لكرة القدم قريباً، بطولة ينتظرها عشاق الساحرة المستديرة، وتجري في الولايات المتحدة الأميركية، حيث يشارك فيها 16 منتخباً، ويستعرض "العربي الجديد" المدن الـ10 التي تستضيف هذه المنافسة القارية، نتحدث فيها عن الملعب الذي ستجري فيه المباريات، وأهم المعالم السياحية.

وحديثنا اليوم سيكون عن مدينة غلانديل التي تقع في ولاية أريزونا. في سنة 1800 كانت المنطقة صحراء قاحلة إلى أن أتى وليام جون فيرمفي، وهو من مواليد هاتفورد نيويورك، أقام هناك، وهو المسؤول عن بناء قناة أريزونا، التي جلبت الحياة للمنطقة الصحراوية حيث جُرّت المياه إلى هناك في عام 1885.

تم تطوير المدينة بعدها بشكل تدريجيّ وجُلبت 70 عائلة إليها في العام 1891 حتى زاد عدد سكانها بشكل كبير، إلى أن وصلنا للعام 2010 حيث جرى آخر تعداد سكاني، وبلغ 226.721 مواطنا، وهي التي يمكنها أن تستوعب حوالى 237.517 شخصاً.

صحيح أن المدينة حديثة مقارنة ببعض المدن الأخرى لكنها تحتوي على بعض المناطق السياحية المهمة، أبرزها "ويست غيت للترفيه" والتي كانت معروفة في السابق باسم "مركز مدينة ويست غيت"، ووصف هذا المشروع في السابق بأنه دولة عظيمة ضمن منطقة إقليمية للتسوق وتناول الطعام وقضاء أوقات الترفيه، إضافة إلى احتوائه على مراكز تجارية، ويجذب هذا المكان أكثر من 22 مليون زائر سنوياً.

مكان آخر مبهر في المدينة وهو جيلا ريفير أرنيا، والذي تجري عليه مباريات هوكي الجليد، وكذلك كرة السلة، ويمكن أن يصل عدد مقاعده إلى 18 ألفاً، يوجد في المدينة أيضاً منزل جون مارفي التاريخي، والذي بني في العام 1895 وهو أحد أقدم المباني في المدينة حيث يعود لمؤسس غلانديل، ويقع في شارع "7514 ن" في منطقة "سنترال أفي".

كما يمكن زيارة مزرعة "ساهوارو رانش" التي تأسست في العام 1886 من قبل ويليام هنري بارتليت، وتحتوي هذه المنطقة على أشجار وبساتين فاكهة، وهي مليئة بكروم العنب وحقول البرسيم، وهذه المزرعة التاريخية تديرها دائرة الحدائق والترفيه في المدينة، وأدرجت في السجل الوطني للأماكن التاريخية. كما يمكن للسياح الذهاب في رحلة عبر الجبال من أجل التخييم وتسلّق المرتفعات. وتوجد في المدينة حديقة مارفي المؤسس والتي أنشئت في العام 1987، وقربها توجد مكتبة عامة.

ملعب جامعة فينيكس
هو أشهر معلم رياضي وسياحي في المدينة، افتتح في 1 أغسطس/آب 2006، ملعب متعدد الاستعمالات، ويعتبر معقل فريق أريزونا كاردينالز، المنافس في دوري كرة القدم الأميركية، ويعد أول ملعب في الولايات المتحدة الأميركية الذي يمكن تحريك أرضيته، حيث كلّف حوالى 455 مليون دولار، تجري عليه الكثير من الأحداث الرياضية، يعتبر أهم ما استضافه مباراة السوبر بول في سنة 2006 ومن ثم في عام 2015، ويمكن أن يستوعب ما يقارب 63 ألف مشجع، وبلغت نسبة المشاهدين خلال مباراة في دوري كرة القدم الأميركية عام 2011، 78 ألفاً و600 مشجع.

دلالات

المساهمون