روحاني: ليس لنا خيار إلا الصمود

روحاني: ليس لنا خيار إلا الصمود

03 يونيو 2019
+ الخط -

في رد على تصريحات وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، حول استعداد بلاده للتفاوض مع إيران من دون شروط مسبقة، اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، مساء الأحد، أن واشنطن "هي التي تركت طاولة التفاوض ونقضت اتفاقا (الاتفاق النووي)"، مضيفا: "ما لم تعد واشنطن إلى ظروف عادية، ليس لنا خيار إلا الصمود والمقاومة".

وقال روحاني إن الولايات المتحدة إن أرادت التفاوض فالطريق إليه هو أن تحترم إيران، مؤكدا: "في حال انتبهت واشنطن إلى أن المسيرة التي اختارتها خاطئة وغير صحيحة فحينئذ يمكن الجلوس إلى طاولة التفاوض وحل أي مسألة".

وأضاف روحاني، وفقا لما أورده موقع الرئاسة الإيرانية، أن الظروف التي تعيشها إيران اليوم "خاصة وأصعب من أي وقت مضى بسبب الضغوط الأميركية، وهي تستدعي الصمود والمقاومة"، موضحا: "لو كان هناك خيار آخر غير المقاومة، لأعلنّاه صراحة، لكن اليوم لا طريق أمامنا إلا أن نصمد".


ودعا روحاني إلى الانسجام والوحدة الداخلية تعزيزا لخيار الصمود، قائلا: "ينبغي أن يكون الشعب واعيا بشكل كاملا بالظروف الراهنة، وأن يثق بصحة المسيرة التي اختارها النظام والمسؤولون".

وتابع الرئيس الإيراني أن واشنطن "حددت أهدافا متعددة لضغوطها على إيران، فمن جهة أعلنت أنها لا ترغب في وجود نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وعلى الشعب الإيراني أن يختار نظاما آخر تقبله أميركا. ومن جهة أخرى، أعلنت أنها تريد تغيير السلوك الإيراني".

ولفت روحاني إلى أن واشنطن تراجعت عن شروطها للتفاوض والتهديد بالحرب على إيران، قائلا إنها "كانت تعلن شروطا للتفاوض مع إيران، وطالبتنا بالقبول بها لكي تجلس هي إلى طاولة التفاوض، لكنها خلال الأسابيع الأخيرة تؤكد أنها تريد التفاوض من دون أي شروط مسبقة".

واستدرك قائلا: "إنهم كانوا يهددوننا بالحرب وأنهم القوة العظمى، واليوم يعلنون أنهم لا يريدن الحرب وفقط يريدون أن لا نمتلك قنبلة نووية، لكن كلامهم هذا أيضا لا أساس له".

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد قال اليوم الأحد، في مؤتمر صحافي جمعه بنظيره السويسري، إيغناسيو كاسيس، إن بلاده مستعدة للحديث مع إيران دون شروط مسبقة "لكن عدما تتصرف إيران كدولة عادية".