محكمة الجنايات تؤكد "أهليتها" لمحاكمة سيف الإسلام القذافي

محكمة الجنايات تؤكد "أهليتها" لمحاكمة سيف الإسلام القذافي

06 ابريل 2019
+ الخط -

جددت المحكمة الجنائية الدولية أهليتها لمحاكمة سيف الإسلام القذافي، نجل العقيد الليبي الراحل، معمر القذافي، ردا على طعن فريق الدفاع عن سيف الإسلام بعدم أهليتها واختصاص القضاء الليبي بمقاضاته.

وقالت المحكمة في بيان لها ليل الجمعة إنها قررت بغالبية أعضائها رفض دعوى فريق الدفاع عن القذافي وإن المحكمة معتبرة قانونا للنظر في القضايا المرفوعة ضده.

وكان فريق دفاع نجل القذافي قد رفع في يونيو/ حزيران الماضي طعنا قانونيا في أهلية المحكمة في النظر في قضايا القذافي على أساس اختصاص القضاء الليبي بالنظر في قضيته باعتباره أدين من محكمة محلية.

وردا على الطعن، قالت محكمة لاهاي إن حكم المحكمة الليبية بشأن القذافي الابن "ليس نهائيا ولا يزال قابلا للطعن فيه والاستئناف بالإضافة إلى كونه حكما غيابيا، ما يعني إمكانية إعادة محاكمته".

ولا تزال السلطات الليبية تطالب بخضوع سيف الإسلام القذافي لحكم محكمة الاستئناف الليبية التي حكمت عليه في منتصف عام 2015 غيابيا بالإعدام على خلفية مشاركته في قضايا جنائية، منها قمع الانتفاضة عام 2011.

وتطالب المحكمة في لاهاي بضرورة إحضار نجل القذافي ومحاكمته لديها لذات التهم المتعلقة بالمشاركة في قمع انتفاضة الشعب ضد حكم والده في عام 2011، رغم صدور قرار الإعفاء العام من مجلس النواب الذي بموجبه أصدرت وزارة العدل بحكومة مجلس النواب قرارا بإطلاق سراحه في يونيو/ حزيران 2017، إلا أنه لا يزال مختفيا حتى الآن. ​

The website encountered an unexpected error. Please try again later.