شرطة نيوزيلندا: منفذ مذبحة المسجدين زار كرواتيا

شرطة نيوزيلندا: منفذ مذبحة المسجدين زار كرواتيا

16 مارس 2019
+ الخط -
قالت متحدثة باسم الشرطة النيوزيلندية إنّ المتطرّف اليميني الأسترالي الذي نفّذ مذبحة في مسجدين في نيوزيلندا، كان قد زار كرواتيا، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية، اليوم السبت.

وأضافت المتحدثة أنّ "الشرطة لديها معلومات عن تحرّكات هذا الشخص في ديسمبر/ كانون الأول 2016 ويناير/ كانون الثاني 2017".

وذكرت الصحافة الكرواتية، اليوم السبت، أن برينتون تارنت كان قد زار خلال تلك الفترة زغرب والعديد من المدن على الساحل الأدرياتيكي بينها زادار وسيبنيك ودوبروفنيك.

وتعمل سلطات كرواتيا على تحديد أسباب تلك الزيارة، بحسب ما ذكر رئيس الوزراء أندري بليندوفيتش، للتلفزيون الوطني، وقال "حتى الأمس لم يكن هذا الشخص في مركز اهتماماتنا".

وكانت السلطات البلغارية قد أعلنت، يوم الجمعة، أنّها تحقق في دوافع زيارة للشاب المتطرف اليميني إلى بلغاريا عام 2018. وكانت السلطات البلغارية قد أبلغت دول الجوار معلومات عن زيارة في 2016 قام بها تارنت إلى صربيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك.

ولم تؤكد سلطات هذه الدول حتى الآن هذه المعلومات.

وذكرت وسائل إعلام محلية أنّ الشاب الأسترالي المتطرف كان قد استمع، وهو في طريقه لتنفيذ مجزرة المسجدين، إلى النشيد الوطني الصربي، ورسم على أسلحته أسماء أبطال لدى الصرب بالأحرف السلافية، ما أثار استنكاراً في المنطقة، إذ اتهمت شخصيات ووسائل إعلام عدة "الأيديولوجيا القومية الصربية" بأنّها ألهمت منفذ المجزرة في المسجدين.

(فرانس برس)