أوكرانيا تتجه لمنع سفر مواطنيها لروسيا بالأوراق الداخلية

أوكرانيا تتجه لمنع سفر مواطنيها لروسيا بالأوراق الداخلية

05 ديسمبر 2019
+ الخط -


ذكرت وكالة "يونيان" الأوكرانية، اليوم الخميس، أن السلطات في كييف قد تمنع مواطني أوكرانيا اعتباراً من الأول من مارس/آذار المقبل من عبور الحدود مع روسيا بموجب أوراق الهوية الداخلية وشهادات الميلاد للأطفال دون الـ16 سنة.

ونقلت الوكالة عن رئيس قسم الخدمة القنصلية بالخارجية الأوكرانية، سيرغي بوغوريلتسيف، قوله: "تعتزم الحكومة إلغاء إمكانية عبور مواطني أوكرانيا حدود الدولة مع روسيا الاتحادية بموجب الجواز الداخلي الأوكراني وشهادة الميلاد".

وأرجع بوغوريلتسيف ضرورة مثل هذا الإجراء إلى تزايد حالات رصد الجوازات الداخلية المزورة و"عدم تناسب تسهيل إجراءات السفر لمواطني أوكرانيا إلى روسيا مع التهديدات للأمن القومي الأوكراني في ظروف العدوان العسكري"، في إشارة إلى إقدام روسيا على ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 واستمرار المواجهة العسكرية غير المباشرة في منطقة دونباس شرق أوكرانيا.

ومع ذلك، اعتبر المسؤول الأوكراني أن المهلة حتى الأول من مارس المقبل ضرورية لإعلام السكان بالتوضيحات وإصدار جوازات السفر لجميع مواطني أوكرانيا.

وكانت روسيا وأوكرانيا قد وقعتا في عام 1997 على اتفاقية حكومية أتاحت لمواطني البلدين السفر بينهما بموجب أوراق الهوية الداخلية. إلا أن كييف قررت في عام 2015 منع المواطنين الروس من السفر إلى أوكرانيا بموجب الجواز الداخلي، ليقتصر حق عبور الحدود على حاملي جوازات السفر.

وعلى الرغم من التوتر السياسي بين موسكو وكييف، إلا أن أعداداً هائلة من الأوكرانيين لهم أقرباء في روسيا، بالإضافة إلى ملايين المغتربين بهدف العمل.

وبحسب أرقام هيئة حرس الحدود التابعة لجهاز الأمن الفدرالي الروسي، فإن نحو 165 ألف أوكراني قصدوا روسيا بهدف العمل في النصف الأول من العام الحالي.