دعوات للتظاهر ضد النظام السوري و"قسد" بريف دير الزور

دعوات للتظاهر ضد النظام السوري و"قسد" بريف دير الزور

04 أكتوبر 2019
+ الخط -
دعا ناشطون سوريون في مناطق سيطرة مليشيا "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) في ريف دير الزور، إلى الخروج، اليوم الجمعة، في تظاهرات ضد النظام السوري والمليشيات الإيرانية وضد مليشيا "قوات سورية الديمقراطية" تحت شعارات "لن تقتلوا ثورتنا" و"جمعة الكرامة".

وقالت مصادر لـ"العربي الجديد"، إن التظاهرات التي تمت الدعوة إليها تدعو أولاً إلى طرد المليشيات الإيرانية من القرى التي تسيطر عليها إلى جانب قوات النظام في منطقة شرق الفرات بريف دير الزور.

وأضافت المصادر أن التظاهرات ستطالب "قوات سورية الديمقراطية" بإطلاق أبناء دير الزور المحتجزين في المخيمات التابعة لها، وخصوصاً مخيم الهول الواقع في ريف الحسكة الشرقي.
وفي هذا الشأن، قال الناشط "أبو محمد الجزراوي" إن ناشطين وزعوا دعوات في العديد من القرى، بعضها طالب بالتظاهر ضد النظام وآخر بالتظاهر ضد "قسد".

وأوضح الناشط أن هناك دعوات إلى التظاهر أيضاً ضد عمليات الاعتقال التي تمارسها "قوات سورية الديمقراطية" بحق أبناء دير الزور، وذلك بحجة التجنيد الإجباري في صفوفها، فضلاً عن المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين في سجونها والكشف عن مصير المعتقلين المختفين في سجونها أيضاً.

وشهد الأسبوعان الماضيان تظاهرات حاشدة ضد النظام السوري في قرى وبلدات ريف دير الزور الشمالي، حيث طالب المتظاهرون بخروج قوات النظام والمليشيات التابعة له من القرى الواقعة شرق الفرات، ليتمكن الأهالي من العودة إليها.

كما شهدت قرى عدة في دير الزور احتجاجات ضد "قسد" وممارساتها، وطريقة إدارتها للمناطق التي تخضع لسيطرتها في دير الزور.