بوروشينكو يعلن ترشحه لولاية جديدة ويعد باستعادة وحدة أوكرانيا

بوروشينكو يعلن ترشحه لولاية جديدة ويعد باستعادة وحدة أوكرانيا

29 يناير 2019
+ الخط -

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، اليوم الثلاثاء، عن قراره الترشح لولاية رئاسية ثانية بانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في نهاية مارس/ آذار المقبل، مؤكداً أنه سيخوض سباق الرئاسة كمرشح مستقبل.

وقال بوروشينكو أثناء منتدى في كييف "اتخذت قرارا بالترشح مرة أخرى. أطلب من الناخبين تفويضاً لضمان لاعودة التكامل الأوروبي والأوروأطلنطي"، أي تقارب أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وأكد الرئيس الأوكراني مواصلة الخط الرامي إلى "استعادة وحدة الأراضي الأوكرانية بطريقة سياسية- دبلوماسية"، في إشارة إلى إقدام روسيا على ضم شبه جزيرة القرم قبل خمس سنوات وضلوعها في النزاع المسلح في منطقة دونباس.

ورأى أن "قضية الحرب والسلام ستكون من القضايا الرئيسية في الانتخابات، لأن الشعب لن ينتخب مجرد رئيس، وإنما القائد الأعلى أيضا".

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا في 31 مارس/ آذار المقبل، على أن تنظم جولة الإعادة في 21 أبريل/ نيسان في حال لم يتمكن أي مرشح من تجاوز عتبة الـ50 في المائة من الجولة الأولى.

وقبل موعد الانتخابات بشهرين، أظهر استطلاع للرأي أجراه "معهد التحليل والتوقعات" الأوكراني تقدم زعيمة حزب "باتكيفشينا" ("الوطن") يوليا تيموشينكو، بنسبة تأييد 20 في المائة، بينما لا يحظى بوروشينكو بدعم سوى نحو 12 في المائة من المواطنين، متقاسما بذلك المرتبة الثالثة مع النائب البرلماني يوري بويكو.

يذكر أن بوروشينكو فاز في انتخابات الرئاسة الأوكرانية عام 2014 بحصوله على 54.7 في المائة من أصوات الناخبين، متفوقا بفارق كبير على تيموشينكو التي حصلت على أقل من 13 في المائة من الأصوات.