أستراليا توقف 600 مهرب بشر خلال 6 سنوات

أستراليا توقف 600 مهرب بشر خلال 6 سنوات

24 يوليو 2018
+ الخط -


أعلنت السلطات الأسترالية توقيف أكثر من 600 مهرب بشر كانوا ينظمون رحلات غير نظامية إلى البلاد على مدار السنوات الست الماضية.

وذكر وزير الهجرة الأسترالي، بيتر دوتون، في تصريحات، اليوم الثلاثاء، أن سلطات بلاده أوقفت أكثر من 600 مهرب في ستة بلدان منذ بدأت أستراليا قبل نحو ستة أعوام تطبيق سياسة هجرة صارمة، مضيفا أنها أبعدت أكثر من 30 سفينة كانت تقل مهاجرين غير شرعيين يقصدون السواحل الأسترالية.

واعتبر الوزير أن تطبيق حكومة كامبيرا "عملية الحدود السيادية" منذ وصول المحافظين للحكم في سبتمبر/أيلول 2013، أتاحت إنقاذ آلاف الأشخاص من الموت. ولفت إلى أنه قبل تطبيق هذه السياسة نجح نحو 50 ألف مهاجر غير قانوني أو طالب لجوء (غالبيتهم من أفغانستان وسريلانكا والشرق الأوسط) في الوصول إلى السواحل الأسترالية على متن أكثر من 800 سفينة خلال خمس سنوات.

وأشار إلى أن السلطات الأسترالية تعلم بوجود نحو 14 ألف مهاجر غير شرعي على الأراضي الإندونيسية ينتظرون المهربين للقدوم إلى سواحل البلاد، متوجها بالشكر إلى حكومات إندونيسيا وسريلانكا وماليزيا لتعاونها مع كانبيرا للتصدي لهذه العمليات.

يشار إلى أن أستراليا ترسل المهاجرين غير الشرعيين الذين يتمكنون من المرور عبر ثقوب الشبكات الموجودة على السواحل، إلى مخيمات نائية في المحيط الهادئ، وفي غينيا الجديدة وجزيرة نورو.

ولا تقبل الحكومة الأسترالية طلبات لجوء هؤلاء المهاجرين ولو كانت مكتملة، بل توفر لهم خيار العودة إلى بلدانهم، أو الإقامة نهائيا في جزر المحيط الهادئ، أو نقلهم إلى بلد ثالث مثلما جرى مع 300 مهاجر نقلوا إلى الولايات المتحدة بموجب اتفاق مع إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.


(قنا)