موريتانيا تمنع حقوقيين أميركيين من دخول أراضيها

موريتانيا تمنع حقوقيين أميركيين من دخول أراضيها

09 سبتمبر 2017
+ الخط -
منعت السلطات الموريتانية وفداً حقوقياً أميركياً من دخول البلاد، واحتجزت أعضاءه في مطار "أم التونسي" بالعاصمة، وأبلغتهم بعدم السماح لهم بزيارة البلاد، قبل أن يتم ترحيلهم إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وكان الوفد في مستهل زيارة لموريتانيا بدعوة من منظمة "نجدة العبيد" الموريتانية، للقاء شخصيات حقوقية ومسؤولين في الحكومة، والتعرف على تجربة موريتانيا في مجال محاربة العبودية، إضافة إلى جهود الحكومة الموريتانية للقضاء على الرق ومخلفاته وتعزيز التماسك العرقي.

وعبّرت السفارة الأميركية في موريتانيا عن قلقها من منع السلطات دخول 12 شخصاً من قادة الحقوق المدنية الأميركية إلى موريتانيا. وأعربت في بيان لها عن خيبة الأمل والقلق إزاء قرار منع دخول هذا الوفد، مشيرة إلى أنها تعترف بأن العرق والتماسك الاجتماعي غالباً ما یكونان من القضايا المتجذرة التي تستغرق وقتاً وجهداً كبیرين للتغلب علیها.

ويتكون الوفد من مجموعة من قادة حقوق الإنسان، والذي نظّم زیارته كل من معهد مكافحة الرق "أبولوشن إنستیتوت"، ومقره في مدینة شیكاغو الأميركیة، ومنظمة "رینبو بوش" للدفاع عن الحقوق المدنیة.

كذلك منعت الشرطة الموريتانية قادة منظمة "نجدة العبيد" من الوصول إلى مطار نواكشوط لاستقبال الوفد الأميركي، وأبلغت رئيس المنظمة، ببكر ولد مسعود، بتلقيها "تعليمات" بمنعهم من الوصول إلى المطار لاستقبال الحقوقيين الأميركيين.