تظاهرات غاضبة لرافضي الانقلاب العسكري تطالب برحيل السيسي

تظاهرات غاضبة لرافضي الانقلاب العسكري تطالب برحيل السيسي

04 اغسطس 2017
+ الخط -

نظم المئات من رافضي الانقلاب في مصر عدداً من التظاهرات الغاضبة بمحافظات الجيزة والإسكندرية والشرقية وشمال سيناء، اليوم الجمعة، للمطالبة برحيل الرئيس، عبد الفتاح السيسي، على خلفية تردي الأوضاع الاقتصادية، وضلوع نظامه في جرائم القتل والتعذيب والإخفاء القسري، استجابة لدعوات التظاهر من جانب "تحالف دعم الشرعية".

وانطلقت مسيرتان، من منطقتي ناهيا وصفط اللبن بالجيزة، تدعوان لإسقاط الحكم العسكري، وعودة المسار الديمقراطي، وسط هتافات "يسقط يسقط حكم العسكر.. مصر دولة مش معسكر"، و"حكم العسكر يعني نجوع".

ورفع المتظاهرون كروتاً حمراء، كُتب عليها "ارحل يا سيسي"، وعلم مصر، وصور الرئيس السابق، محمد مرسي، وشارات "رابعة العدوية".

وفي الإسكندرية، تعالت هتافات عدد من أسر الشهداء والمعتقلين، في مسيرة خرجت من منطقة "ونجت"، للمطالبة بالإفراج عن ذويهم، والحرية لكل سجناء الرأي، ومحاكمة المتورطين من الأمن في التصفيات الجسدية للمعارضين.

وهتف المتظاهرون في مركز فاقوس بالشرقية: "انزل يا مصري.. وقول للظلم لا"، و"انزل قول للظلم كفاية.. الظالم هايكون له نهاية"، و"اثبت اثبت يا مظلوم.. حكم الظالم مش هايدوم"، حاملين صور ذويهم من المعتقلين، ولافتات تستنكر زيادة معدلات التضخم والفقر، وعسكرة مؤسسات الدولة المدنية، منذ انقلاب الثالث من يوليو/ تموز 2013.

كما خرجت مسيرة أخرى من قرية "العدوة" بالشرقية، مسقط رأس الرئيس المعزول من الجيش، للمطالبة بوقف الأمن للاعتقال التعسفي، والقتل خارج إطار القانون للمعارضين، ودعوة جموع الشعب المصري للانتفاض، وكسر حاجز الخوف، في سبيل إنقاذ البلاد من قبضة الحكم العسكري، الذي ثبت فشله في إدارة جميع الملفات.

في السياق ذاته، نظم عدد من المعارضين بمنطقة "بئر العبد" بشمال سيناء، وقفة احتجاجية، تندد بتورط الجيش في قتل المدنيين بسيناء، وسعي النظام الحاكم لتهجيرهم من مناطقهم، من خلال قطع الكهرباء عن مساكنهم منذ قرابة الشهر، حاملين لافتات: "السيسي قاتل"، والعساكر خربوا البلد"، و"أوقفوا التصفيات الجسدية"، و"سيناء خارج التغطية".