لبنان: "خلية العبدلي" الكويتية على طاولة مجلس الوزراء

لبنان: "خلية العبدلي" الكويتية على طاولة مجلس الوزراء

03 اغسطس 2017
+ الخط -
بعد أيام قليلة من تسلّم وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، رسالة احتجاج من الخارجية الكويتية تتحدث عن تورّط "حزب الله" في قضية "خلية العبدلي"، التي كشفتها السلطات الكويتية؛ تطرّق مجلس الوزراء اللبناني إلى هذه القضية خلال الجلسة التي ترأسها رئيس الجمهورية، ميشال عون، بحضور رئيس الحكومة، سعد الحريري.

وشدد المجلس على "معالجة مضمون المذكرة الكويتية، وجلاء ملابساته وكافة المعطيات المتعلقة به، وذلك انطلاقاً من الحرص على مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين".

كما نقل وزير الإعلام، في نهاية الجلسة، عن وزيري "حزب الله"، نفيهما أي حديث عن تورط الحزب في تشكيل خلايا أمنية في الكويت، مع تسجيل حرصهما على "العلاقات الأخوية بين البلدين".

وأكدت مصادر في وزارة الخارجية اللبنانية، لـ"العربي الجديد"، أن "السلطات المحلية تتابع الملف بكل جدية عبر الوزارتين، وعبر سفارتي البلدين، بشكل حثيث، لكشف كافة الملابسات".

كما ناقش مجلس الوزراء ملف اللجوء السوري في لبنان، وأكد الرئيس الحريري أن "الحل السياسي للوضع في سورية يساعد على إيجاد حل لمعاناة النازحين. وفي انتظار الوصول إلى هذا الحل، على المجتمع الدولي مساعدة لبنان، سواء من خلال تقديم الدعم العيني أو الاستثمار في البنى التحتية، من خلال هبات أو قروض بعيدة الأمد وبفوائد متدنية".

وقال الحريري إنه "لمس تجاوبًا" مع هذه المطالب لدى الإدارة الأميركية والكونغرس والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن.

وفي الملفات الداخلية، أقر المجلس مجموعة تعيينات في وزارة الاتصالات وفي السلك القضائي، كما تمت مناقشة بنود سلسلة الرتب والرواتب المعدلة لموظفي القطاع العام.