ترامب يبحث إصدار عفو بقضية تدخل روسيا بالرئاسيات الأميركية

ترامب يبحث إصدار عفو بقضية تدخل روسيا بالرئاسيات الأميركية

21 يوليو 2017
+ الخط -
أعرب العضو الديمقراطي في لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي، مارك وورنر، عن "قلقه الشديد" بعد معلومات تشير إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يفكر في العفو عن مساعديه في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية في 2016.

ويشير وورنر إلى تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، في وقت متأخر الخميس، يفيد بأن ترامب يتباحث مع مستشاريه حول "إصدار عفو رئاسي عن مساعديه وأفراد أسرته وحتى نفسه" في قضية التدخل التي يحقق بشأنها المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) روبرت مولر.

وتابعت الصحيفة، نقلًا عن مصادر لم تكشفها، أن محامي ترامب يحاولون "تطويق التحقيق" ويعدون لائحة عن احتمالات تضارب مصالح لمولر "لإعاقة عمله".

وصرح وورنر، في بيان، أن التدخل الروسي في 2016 "هجوم على ديمقراطيتنا، ولجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ والمدعي الخاص مولر يقومان بالتحقيق حاليًّا حول أي تنسيق بين روسيا وأفراد مرتبطين بالحملة الانتخابية لترامب".

وتابع وورنر، السناتور عن فرجينيا، أن "إمكان أن يكون الرئيس يفكر في إصدار عفو في هذه المرحلة المبكرة من التحقيقات الجارية أمر يثير القلق الشديد". وشدد على أن "العفو عن أفراد متورطين يشكل تجاوزًا لخط أساسي".

ولم يصدر البيت الأبيض أي تعليق بعد حول مقال "واشنطن بوست"، إلا أن ترامب حذر مولر في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز"، الأربعاء، من أن التحقيق يجب ألا يشمل الشؤون المالية لأسرته.

(فرانس برس)