750 ألف طفل في شرق أوكرانيا مهددون بانقطاع المياه

750 ألف طفل في شرق أوكرانيا مهددون بانقطاع المياه

17 يونيو 2017
+ الخط -
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، أمس الجمعة، أن تصاعد القتال في شرق أوكرانيا يهدد بقطع المياه عن ثلاثة ملايين شخص، من بينهم 750 ألف طفل.

وذكرت المنظمة، في بيان نشرته عبر موقعها أمس، أن الأضرار التي لحقت بالبنية الأساسية الحيوية تركت 400 ألف شخص بدون مياه مدة أربعة أيام هذا الأسبوع في شرق أوكرانيا.

وأدى الصراع المستمر منذ ثلاثة أعوام بين القوات الحكومية والانفصاليين إلى تدهور الأوضاع الإنسانية، إذ يحتاج 3.8 ملايين شخص إلى المساعدات كما أصبح 1.5 مليون بدون مأوى.

وسلط المتحدث باسم "يونيسف"، كريستوف بوليارك، الضوء على مخاطر العنف وتفشي الأمراض بين الأطفال المجبرين على إيجاد مصادر بديلة للمياه.

وقال: "دمر القصف محطتي تنقية لخط مياه جنوب دونباس، وأكملت الإصلاحات الطارئة مساء الخميس. ونتوقع أن تنقطع المياه الصالحة للشرب عن مزيد من الأسر ما يهدد بإصابة الأطفال بالأمراض ومخاطر أخرى".

وساعدت منظمة "يونيسف" بنقل مياه الشرب عبر الشاحنات إلى أكثر من 1.5 مليون شخص في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة والمعارضة.

وناشدت جميع أطراف الصراع وقف ما وصفته بالقصف العشوائي للبنية الأساسية المدنية الحيوية، والسماح بالقيام بالإصلاحات عندما تدمر موارد المياه.


(العربي الجديد)