رئيس البرلمان المصري يُحيل برلمانياً للتحقيق: "شتمني في الإعلام"

رئيس البرلمان المصري يُحيل برلمانياً للتحقيق: "شتمني في الإعلام"

26 مارس 2017
+ الخط -
أحال رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، عضو تكتل (25 -30)، البرلماني هيثم الحريري، إلى التحقيق بواسطة لجنة القيم البرلمانية، في خطوة تمهيدية للبدء في إجراءات إسقاط عضويته، على غرار النائب السابق محمد أنور السادات، بعد أن اتهمه بـ"التطاول على رئيس المجلس النيابي".

وانتقد الحريري، خلال جلسة اليوم، طريقة إدارة عبد العال مناقشات قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، وعدم سماحه للأعضاء بإبداء رأيهم، وتمرير المواد كما جاءت في مشروع الحكومة، ما دفع عبد العال لمخاطبته قائلا: "أنت بتخل بالنظام داخل الجلسة"، فرد الحريري عليه: "وأنت بتخل باللائحة".

وأثار حديث الحريري غضب عبد العال، الذي ردد كلامه مستنكراً: "أنا بخل باللائحة، أنا بخل باللائحة"، داعياً النواب إلى التصويت على إحالته للتحقيق، واعتبر رفع بعض النواب أيديهم موافقة على قرار الإحالة، رُغم اعتراض أغلبية الحاضرين على القرار، فيما حاول رئيس ائتلاف الأغلبية، محمد السويدي، التوسط، للتراجع عن قراره، إلا أنه رفض.

كما طلب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "النور" السلفي، أحمد خليل، صفح رئيس المجلس عن الحريري، لكن عبد العال رد قائلا: "هذا النائب شتمني مراراً في الصحافة ووسائل الإعلام، ولا بد من وقفة معه، أنا خرّجت 40 جيلاً في كلية الحقوق داخل مصر وخارجها، ثم يقول لي أنت تخالف اللائحة، هذا تطاول غير مقبول".

وأضاف عبد العال: "لدى تسجيل لكل البرامج الفضائية التي شهدت وقائع للسب والقذف في شخصي من جانب الحريري، لقد تحدث معي، طريقته فجة، وبكل غرور، هذه ليست المرة الأولى التي يتطاول فيها معي، فضلاً عن تطاوله على كثير من النواب داخل قاعة البرلمان".