الاشتراكي الديمقراطي يختار شولتز لمنافسة ميركل على منصب المستشار

الاشتراكي الديمقراطي يختار شولتز لمنافسة ميركل على منصب المستشار

29 يناير 2017
+ الخط -
رشّح مجلس إدارة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، اليوم الأحد، رسمياً وبالإجماع عضو الحزب رئيس البرلمان الأوروبي السابق مارتن شولتز، لمنافسة مرشحة الحزب المسيحي الديمقراطي المستشارة انجيلا ميركل، في الانتخابات الاتحادية المقررة خريف عام 2017.

ويأتي ترشيح شولتز رسمياً من قبل حزبه، بعد أسبوع حافل بالتغيرات السياسية على المستوى الوزاري والسياسي داخل الاشتراكي، وذلك بعد تنحي زعيم الحزب نائب المستشارة ووزير الخارجية الجديد زيغمار غابريال عن منصبه، في وقت يتحضر سلفه فرانك فالتر شتاينماير لتبوؤ سدة الرئاسة الألمانية، اعتباراً من مارس/ آذار المقبل.

ويعتبر شولتز المثابر والذي يتمتع بحضور محبب ومتواضع، أحد أوراق الحزب الاشتراكي الرابحة لمواجهة ميركل انتخابياً، خاصة وأنه يختزن الكثير من القدرات، بحكم خبرته على المستوى الأوروبي، والذي تعاني مؤسساته حالياً الكثير من الانتقادات.

ومن الممكن أن يقدم شولتز بدائل لألمانيا وأوربا على حد سواء، ومنها عمليات الإصلاح الداخلية وعلى مستوى التكتل، خاصة وأن ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا باستطاعتها وفرنسا تصويب المسار داخل التكتل، الذي خسر أخيراً بريطانيا بعد استفتاء بريكست العام الماضي.