"حقوق الإنسان العراقية":1997 مفقوداً في مجزرتي "سبايكر" و"بادوش"

"حقوق الإنسان العراقية":1997 مفقوداً في مجزرتي "سبايكر" و"بادوش"

01 نوفمبر 2014
+ الخط -

أعلنت وزارة حقوق الإنسان العراقية، اليوم السبت، أن أعداد المفقودين في ما وصفته بـ"مجزرتي" قاعدة سبايكر وسجن بادوش وصل إلى 1997، إضافة إلى 401 مفقوداً في حوادث أخرى.

وذكرت الوزارة في بيان إن عدد المفقودين في مجزرة قاعدة سبايكر وصل إلى 1566، أما مفقودي سجن بادوش وصل إلى 431، في حين بلغ عدد المفقودين في أحداث أخرى، لم تحددها، 401 حتى هذا اليوم.

وأوضحت الوزارة، أن أرقام المفقودين التي تقدمها هي الإحصائية الرسمية والمعتمدة كون وزارتي الدفاع والداخلية تقومان بإرسال أسماء بعض المفقودين بين الحين والآخر بغرض مطابقتها مع الأسماء الموجودة لدى وزارة حقوق الإنسان، وفي حال وجود أسماء غير مسجلة لدى الوزارة تقوم بإدراجها في قاعدة بياناتها.

وتابع البيان، أن الوزارة تعمل على استقبال استمارات الإبلاغ عن مفقودين عن طريق مراجعة ذوي المفقودين لمقرها أو مديرياتها في المحافظات، عدا محافظات إقليم شمال العراق، إضافة الى الاستمارات التي تتلقاها الوزارة عن طريق البريد الالكتروني الرسمي لها.

ولفتت الوزارة إلى أن العمل على نظام الإبلاغ عن مفقودين عبر الاستمارات بدأ منذ أغسطس/آب الماضي، وذلك لإنشاء قاعدة بيانات واحصائية رسمية لأعداد المفقودين بعد أحداث يونيو/حزيران الماضي التي سيطر فيها تنظيم "داعش" على مناطق واسعة شمال وغربي البلاد.