وزيرة مصرية تحذر من "خطورة" الطلاب المقيمين بالخارج... ومغردون يردون

وزيرة مصرية تحذر من "خطورة" الطلاب المقيمين بالخارج... ومغردون يشبهونها بغوبلز

10 يوليو 2021
مكرم وصفت الدارسين في الخارج بـ"أخطر شريحة من المهاجرين" (وزارة الهجرة المصرية/ فيسبوك)
+ الخط -

انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم، بعدما تداولت المواقع الإخبارية تصريحاتها الأخيرة المتعلقة بالمصريين المقيمين في الخارج، ولا سيما قولها إنّ "الدارسين بالخارج هم أخطر شريحة من المهاجرين، نتيجة عدة عوامل على رأسها الأفكار المغلوطة، التي يتعرضون لها من أصحاب التوجهات المعادية لمصر"، بحسب قولها.

وأضافت أنّ "الجيل الثاني والثالث من الشباب المصريين بالخارج بحاجة لمزيد من التعريف بالمجتمع المصري، والأفكار السليمة بعيداً عما يسمعه عن جيش مصر من مغالطات".

وأشارت إلى أنّ "بعض المصريين المهاجرين حينما حضروا بعض تدريبات الصاعقة في الجيش للتعامل مع الحياة في الصحراء، وقيام المجندين بأكل الثعبان، فتأثروا وأصروا على خوض نفس التجربة".

تصريحات الوزيرة المصرية قوبلت بسخرية وهجوم واسعين، نظراً للنتائج والتداعيات السلبية، جراء استخدام تلك السياسات والأفكار على المجتمع المصري.

وعلّقت دينا الحناوي ‏"وعلشان كده تم تجهيل الشعب المصري في الداخل، علشان نحس بالأمان، و ننهب براحتنا، و ماحدش يقول لنا تلت التلاته كام!!، قالك وزيرة الهجرة قال!". 

 

ووصفها رامي يعقوب ‏"تصريح على طراز الاتحاد السوفيتي: "وذكرت الوزيرة نبيلة مكرم أن الدارسين المصريين بالخارج، هم أخطر شريحة من المهاجرين في الخارج، نتيجة عدة عوامل، على رأسها الأفكار المغلوطة التي يتعرضون لها من أصحاب التوجهات المعادية لمصر". 

 

وكتبت الحقوقية مي السعدني "التعرض للأفكار الجديدة والتفكير الإبداعي، هو أحد الأصول التي يجلبها الطلاب في الخارج إلى الوطن، إلى البلد الذي يحبونه. من المخجل أن وزيرة الهجرة المصرية تشير إلى "الطلاب المصريين في الخارج كأخطر شريحة من المهاجرين في الخارج". 

 

وعن النتائج المتوقعة لمثل هذا الأساليب كتب أستاذ العلوم، الأميركي، إريك ديفز "هذا هو السبب في أن مصر لا تزال تفشل في تطوير المجتمع. ما دام السيسي وآخرون يخشون ويهمشون شباب البلاد، فإن مشاكل مصر ستستمر في النمو، بما في ذلك الفقر والفساد وانعدام الأمل في المستقبل وعدم نمو الناتج المحلي الإجمالي". 

 

وفي تصريحاتها أشارت الوزيرة إلى أنه من 12 إلى 17 يوليو/ تموز الجاري، ستتم "إقامة معسكرات للمهاجرين المصريين في شرم الشيخ، للتعريف بدور الجيش والشرطة في حماية البلاد، والتعريف بدور شهدائهما كذلك".

وقد علق الفنان عمرو واكد ‏"معسكرات للمهاجرين (المصريين) في شرم الشيخ، للتعريف بدور الجيش والشرطة في حماية البلاد"، على فكرة المهاجرين دول راحوا يعيشوا في بلد فيها جيش وشرطة، بس بيحموا الشعب مش بيقتلوه، إرضاء لنظام حاكم فاقد البوصلة". 

 

وشارك أحمد الصاوي ‏"تحسه كلام يطلع من مراة جوبلز مثلاً"، في إشارة إلى يوزِف غوبلز ‏وزير الدعاية في ألمانيا النازية، وكلمته الشهيرة "اكذب حتى يصدقك الناس".

المساهمون