ورشة المسلسلات العربية للخريف والشتاء

ورشة المسلسلات العربية للخريف والشتاء

13 سبتمبر 2022
تلعب نسرين طافش بطولة مسلسل "الدكتورة" (المكتب الإعلامي)
+ الخط -

تعمل شركات الإنتاج العربية على إنهاء التحضير لمجموعة من الأعمال الدرامية، للبدء بتصويرها قريباً، كي تُعرض في موسم رمضان 2023. وبالتوازي مع الموسم، هناك سلسلة أخرى من الأعمال التي تصور، أو يعمل على تنفيذها من ضمن الأعمال العربية المشتركة.
على الرغم من الانتقادات الواسعة التي تطاول نوعية الإنتاج المُعرب، تستمر مجموعة MBC السعودية بالإعداد لمسلسلات جديدة، سيبدأ عرضها خلال الفترة المقبلة.
أعلن قبل أيام عن التحضير لإنتاج النسخة العربية من المسلسل التركي "الخائن" في إسطنبول. رُشحت الممثلة سلافة معمار للعب دور البطولة، إلى جانب مرام علي، وقيس الشيخ نجيب، الذي يشارك حالياً في مسلسل "ستيلتو"، إلى جانب مواطنته كاريس بشار.
"الخائن" مسلسل تركي عُرض للمرة الأولى في أكتوبر/تشرين الأول 2020، من بطولة جانسو دره، وإخراج أحمد باير. ويطرح العمل موضوع الخيانة الزوجية، ويتورط في قضايا اجتماعية متشعبة.
لثلاث سنوات امتازت هذه الإنتاجات بضعف واضح، لجهة التنفيذ، لكنها وبحسب الشركات المنتجة، تحقق نسبة مشاهدة عالية بين الجمهور العربي، وهذا ما يجبر المنتج على الاستمرار في صناعتها.
وتعمل MBC، بحسب ما صرح المخرج طارق العريان قبل أيام، على إنتاج مسلسل "معاوية". وقال إن التصوير بدأ قبل شهرين في تونس، ولن ينتهي إلا في ديسمبر/كانون الأول المقبل. وقال العريان إن الكاتب المصري خالد صالح تولى كتابة القصة والسيناريو، وهو أول عمل له وللكاتب على صعيد الكتابة والإخراج، بعيدا عن السينما.
"معاوية" بطولة علي سليمان، ويشاركه مجموعة من الممثلين السوريين، من بينهم فادي صبيح، وأيمن زيدان، ومحمد حداقي، وسامر المصري، وميسون أبو أسعد، وضيف العمل الأردني إياد نصّار.
في دمشق، مجموعة من الإنتاجات الخاصة بالمنصات، التي بدأت تشهد تصاعداً في الأشهر الأخيرة. يبدأ قريباً تصوير مسلسل جديد كتبه طلال مارديني بعنوان "الدكتورة" (ثماني حلقات)، من بطولة الفنانة نسرين طافش.
وقعت طافش مع شركتي "المها" و"برو آكشن" المنتجتين للعمل، لتلعب شخصية دكتورة جامعية تتعرض للاعتداء من قبل طلاب في الجامعة، لتبدأ بعدها رحلة البحث والانتقام من الطلاب وإظهار الحقيقة. وهي المرة الأولى التي تدخل فيها طافش عالم الدراما المشتركة.
ويشارك في بطولة المسلسل، الذي يبدأ تصويره في بيروت قريباً، كل من عبدالله بوشهري، وطلال مارديني.

سينما ودراما
التحديثات الحية

في دمشق أيضاً، بدأ تصوير مسلسل "وصايا الصبار" (10 حلقات) من بطولة أمل عرفة وعبد المنعم عمايري.وتدور أحداث المسلسل حول نديمة، امرأة تعاني من اضطراب نفسي. كما أنها تتمتع بالسيطرة على من حولها، خصوصاً زوجها خلدون؛ الرجل المهزوم أمام زوجته. تحاول نديمة من خلاله تصفية حسابات الماضي مع عائلة كبيرة ذات نفوذ وسلطة مالية. لا يخلو العمل من الإسقاطات الاجتماعية التي تمثل ما شهدته سورية خلال فترة الحرب.

المساهمون