هل يعود موسم الألبومات الغنائية؟

هل يعود موسم الألبومات الغنائية؟

07 ابريل 2023
نشرت نجوى كرم فيديو يشير إلى اقتراب إصدار ألبومها (فيسبوك)
+ الخط -

بعد سنوات من الركود، يبدو أن سوق الألبومات الغنائية يستعيد وهجه. المغنية اللبنانية نجوى كرم نشرت قبل يومين فيديو خاصاً، قيل إنه إعلان غير رسمي عن ألبومها الجديد المتوقع صدوره تزامناً مع عيد الفطر المقبل.
ويُرجح أن تصدر زميلتها إليسا أيضاً ألبوماً كاملاً، بعد ثلاث سنوات من إصدارها لـ"صاحبة رأي" في عام 2020. بين المواقع البديلة ومنصّات الاستماع، يعمل المغنون العرب على البقاء ويحاولون مماشاة الوضع مع سيطرة سوق المنصات على عالم الإصدارات الغنائية والأغاني الخاصة أو تلك المنفردة (Singles).
تأتي هذه المحاولات بعد هدوء شركات الإنتاج التقليدية، والتفرغ إلى بيع المحتوى للمنصات والصفحات البديلة، فتخرج روتانا من سوق الإنتاجات، وتعتمد على التسويق أكثر من الإنتاج الغنائي نفسه.
تغيب شركة بلاتينيوم ريكوردز السعودية بشكل واضح عن مشهد الإصدارات الغنائية، فيما تعتمد شركة روتانا على تعاونها مع المنصّات الإلكترونية الخاصة، ومنها "ديزر" و"أنغامي". وعلم أيضاً أن الشركة استعادت جزءاً كبيراً من العائدات المالية التي تحصدها جراء نشر الأغاني نفسها على قناتها الخاصة في "يوتيوب".
تستعيد نجوى كرم حضورها في عالم الألبومات الغنائية بحسب المعلومات التي يتناقلها معجبوها، خصوصاً بعدما نشرت فيديو على صفحتها الخاصة في "تويتر" يؤكد هذه المعلومة.
كانت كرم قد قاطعت الإصدارات الكاملة منذ سنوات، وأعطت المساحة كاملة إلى الأغاني المنفردة، والتي لاقت فيها النجاح بحسب ما كانت تصرح. لكن ذلك لم يمنعها من تلقّي انتقادات طاولتها حول بعض الجمل أو المفردات التي وردت في هذه الأغاني.
عنوان الفيديو كان بمثابة أحجية تقصدتها كرم؛ إذ قالت: "بالوَمى والشاطر يحزر"، كمحاولة لشغل متابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي، إيذاناً ببدء نشر الإصدارت قبيل حلول العيد.
ومنذ أشهر تعمل المغنية إليسا على مشروع ألبوم كامل بعد ثلاث سنوات من آخر ألبوماتها. إليسا كانت قد ربحت دعوى قضائية بحق الملحن زياد برجي. وقررت المحكمة في لبنان إيقاف أغنية "وبطير"، من كلمات أحمد ماضي وألحان برجي، الذي أعاد تسجيلها بصوته. قررت المحكمة إيقاف الأغنية بصوت برجي على "يويتوب". وفعلاً، حذفت الأغنية قبل أيام بعدما حققت أكثر من 30 مليون استماع. وأصبحت ملكاً لإليسا وحدها، ومن المتوقع ضمها إلى ألبوم المفترض صدوره في أواخر هذا الشهر، وهو الألبوم الأول لإليسا بإنتاج خاص بعد تعاون استمر أكثر من 17 عاماً مع "روتانا".

بدوره، كان الفنان فارس كرم قد أصدر ميني البوم عن شركة روتانا. وحققت أغنية "هالله هالله" نجاحاً سيستغله الفنان اللبناني خلال فترة الصيف المقبل، بعدما امتلأت مفكرته بمواعيد الحفلات والمهرجانات التي سيقيمها.
من المتوقع أن يشهد سوق الغناء العربي منافسة شرسة هذا الموسم، وذلك ضمن سباق رسم خريطة حفلات ومهرجانات هذا الصيف التي عادت بعدما فُك الحظر العام المتعلق بانتشار فيروس كورونا، وخروج الجمهور والفعاليات الفنية إلى الضوء مجدداً.

المساهمون