هل كاميرا حاسوبك مخترقة؟ إليك الطريقة الأسهل للتأكد

22 يوليو 2021
+ الخط -

يفضّل عدد كبير من مستخدمي الحواسيب وضع شريط على كاميرات أجهزتهم، إذ يمكن أن يخترق هذه الكاميرات متسللون.

في ما يأتي قائمة من العلامات، جمعها موقع "ديجيتال تريندس"، قد تكشف ما إذا كانت كاميرا جهازكم مخترقة للتجسس عليكم:

وميض ضوء الكاميرا في أوقات غريبة

هذه واحدة من أسهل الإشارات. تحتوي كاميرا الكمبيوتر على ضوء صغير بجانبها. يمكن رؤيته قيد التشغيل عند تنشيط الكاميرا. إذا لاحظتم أنّ الضوء يشتغل في أوقات غريبة، خاصةً عند عدم استخدامه، فهذا دليل واضح على أنّ شخصاً ما قد استولى على الكاميرا ويستخدمها للتجسس.

إذا حدث ذلك، تحققوا بسرعة من تطبيقاتكم النشطة، بما في ذلك التطبيقات النشطة حالياً في الخلفية.

ضوء الكاميرا يعمل في كل مرة تفتحون فيها متصفح الإنترنت، وهو دليل على أنّ لديكم امتداداً أو ميزة إضافية في متصفحكم تستخدم كاميرتكم.

يمكن تعطيل جميع الملحقات الخاصة، ثم تمكينها مرة أخرى واحدة تلو الأخرى، ثم إعادة تشغيل المتصفح في كل مرة لتضييق نطاق الامتداد المشتبه فيه.

ملفات فيديو كاميرا غير متوقعة مخزنة على الجهاز

قد تكون البرامج الضارة متقدمة جداً من بعض النواحي، لكنها محدودة جداً في حالات أخرى، وهذا يعني أنها قد لا تزال تحفظ مقاطع الفيديو المسجلة على محرك الأقراص الثابتة للحاسوب، حتى إذا كان أحد المخترقين يحاول جمعها.

افتحوا مجلدات محرك الأقراص الثابتة وتحققوا من ملفات فيديو كاميرا الويب الغريبة التي لم تحفظوها.

للعثور عليها، حاولوا البحث عن مجلد مخصص لكاميرا الويب، لأنّ معظم كاميرات الويب ستحفظ مقاطع الفيديو تلقائياً في ملفاتها عند استخدامها للتسجيل. هذا المجلد موجود عادة في قسم المستندات الخاصة بك. بخلاف ذلك، تحققوا من مجلدات الفيديو الأخرى التي أنشأها جهاز الكمبيوتر الخاص بكم في هذه المنطقة.

تغيير إعدادات الأمان بطرق غريبة

قد تغيّر البرامج الضارة أيضاً إعدادات الأمان لتسهيل التحكم في كاميرا الويب وإرسال ملفات الفيديو أو استقبالها. افتحوا تطبيق الكاميرا وتحققوا من إعدادات الأمان وإمكانية الوصول لمعرفة ما إذا كان أي شيء يبدو في غير محله أو أنه عُطِّل بنحو مريب.

شاهدوا بشكل خاص كلمات مرور الكاميرا التي غُيِّرَت أو أُزيلت، والتطبيقات الغريبة التي يمكنها الوصول إلى الكاميرا. في "ويندوز10" يمكن أيضاً تعطيل قدرة التطبيقات على الوصول إلى الكاميرا تماماً، ما قد يشكل خياراً ممتازاً.

إذا كان لديكم برنامج مكافحة فيروسات، تحققوا مما إذا عُطِّلت حماية الكاميرا أو جرى تغييرها، ابحثوا عن ميزات الوصول المحدود التي عُطِّلَت وإشعارات كاميرا الويب التي جرى تعطيلها أيضاً، عادةً ما تُمكَّن تلقائياً عند تنشيط البرنامج. لا تحتوي جميع برامج مكافحة الفيروسات على ميزات كاميرا، لكنها بالتأكيد تستحق التحقق منها.

تحققوا من أمان نظام التشغيل لديكم لمعرفة ما إذا عُطِّلَت أخيراً أي جدران حماية أو إجراءات أمنية أخرى. راقبوا هذه الإعدادات بمرور الوقت، حتى تعرفوا ما إذا كان قد جرى تغييرها فجأة.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

فحص الفيروسات

برامج مكافحة الفيروسات الجيدة ماهرة في فحص جهاز الكمبيوتر بحثاً عن الملفات أو الأنشطة المشبوهة. إذا كان لديكم تطبيق مكافحة فيروسات، أجروا فحصاً يدوياً لمعرفة ما إذا كان يبلّغ عن أي برامج ضارة أو نشاط مشبوه على جهاز الكمبيوتر. ألقوا نظرة على التفاصيل لمعرفة ما إذا كانت كاميرا الويب الخاصة بكم قد تعرضت للاختراق، وتأكدوا من قيام برنامج مكافحة الفيروسات بإزالة أي تطبيقات أو محتوى مشبوه.

يمكن أن تحاول البرامج الضارة تثبيت RAT على نظامكم للوصول إلى كاميرا الويب الخاصة بكم، وهي ممارسة تسمى أحياناً camfecting. إذا أشار برنامج مكافحة الفيروسات إلى إصابة محتملة بشيء من هذا القبيل، فهذا يعني أنكم مخترَقون.

رسالة من أحد المتطفلين

السيناريو الأسوأ تلقي رسالة من أحد المتطفلين يحاول ابتزازكم مقابل الأموال. سيحاولون غالباً الحصول على الفدية من خلال محفظة "بيتكوين" غير معروفة أو طريقة دفع مماثلة.

تحتوي جميع هذه الرسائل تقريباً على أكاذيب عما فعله أحد المتسللين أو ما يمكنهم الوصول إليه. غالباً ما تكون وسيلة لتثبيت برامج الفدية على جهاز الكمبيوتر الخاص بكم، لذا تعاملوا معها مثل أي محاولة تصيد احتيالي أخرى.

يجد المتسللون قوائم جهات اتصال على شبكة الإنترنت المظلمة يستخدمونها لإرسال آلاف رسائل البريد الإلكتروني عشوائياً، على أمل تخويف نسبة، ولو صغيرة، من المتلقين بما يكفي لدفع المال لحماية أنفسهم. إذا تلقيتم إحدى هذه الرسائل الإلكترونية، فلا تقعوا في الفخ ما لم يقدموا دليلاً قاطعاً بالفيديو.

تجاهلوا هذه الرسائل، وامتنعوا عن النقر على أي ملفات أو روابط، حتى إذا كانت الرسالة تقول إنها تحتوي على دليل فيديو كاميرا الويب. لا ترسلوا الأموال إلى أي شخص. بدلاً من ذلك، تثبتوا وشغلوا بعض برامج مكافحة البرامج الضارة القوية للمساعدة في التحقق من أي مشاكل، وتغيير كلمات المرور لزيادة أمانكم. يمكن أن يساعدكم مدير كلمات مرور جيد في إنشاء كلمات مرور قوية تلقائياً.

المساهمون