نشاط مسرحي مكثف في مصر

نشاط مسرحي مكثف في مصر

27 مايو 2022
مسرحية "الحفيد" من بطولة لوسي وعابد عناني (البيت الفني للمسرح/فيسبوك)
+ الخط -

تشهد المسارح المصرية نشاطاً واضحاً، هذه الأيام، يتضمن عروضاً جديدة.

وبدأ أمس الخميس على المسرح القومي عرض مسرحية "الحفيد" الذي jقوم ببطولته لوسي وعابد عناني، عن رواية الأديب عبد الحميد جودة السحار، وإخراج يوسف المنصور. ويرصد العرض قضايا الأسرة المصرية التي تتحكم فيها العادات والتقاليد من دون الوعي بالتأثير الذي يتركه في الأبناء، من خلال لعبة درامية مختلفة بتتابع درامي غير تقليدي يستخدم كوميديا الموقف.

كما بدأ، الخميس، عرض مسرحية "الحب في زمن الكوليرا" على مسرح الطليعة في قاعة زكي طليمات، وهو عن رواية لغابرييل غارسيا ماركيز، ورؤية مسرحية كتبها مينا بباوي وإخراج السعيد منسي، وبطولة دينا أحمد، ومحمد فريد، وشمس الشرقاوي، ونسمة عادل ودينا السواح. وتدور أحداث المسرحية حول قصة حب رجل وامرأة منذ المراهقة، وحتى ما بعد بلوغهما السبعين، وتصف ما تغير حولهما وما دار من حروب أهلية في منطقة الكاريبي.

وبدأ منذ أيام، على مسرح السلام، عرض "هاملت بالمقلوب" إخراج مازن غرباوي، وتأليف سامح مهران. ويرصد العرض واقع الإنسان في العصر الحديث ومدى المتغيرات من هاملت الإنسان في هذا العصر المليء بالمتغيرات الصحية والسياسية وكل الأمور التي نعيشها في زمننا الحالي، والعرض من بطولة الممثلين عمرو القاضي، وخالد محمود، وأيمن الشيوي، وسمر جابر ونهاد سعيد.

وتعرض حالياً أيضاً مسرحية "كاليجولا" على المسرح العائم، وهي للكاتب الفرنسي ألبير كامو، تتناول الإمبراطور الروماني كاليجولا، الذي يعد أحد أشهر الطغاة على مر التاريخ والمعروف بوحشيته التي طاولت شعبه وأفراد الحكومة، ويبرز العرض الجانب النفسي الذي كان دافعاً إلى قيام كاليجولا بتلك الأعمال الوحشية، إذ فارقته عشيقته وتسبب ذلك في جنونه. والعمل من بطولة الممثل محمد علي رزق، وأوتاكا، ورباب طارق وإخراج محمد عز الدين.

ويستعد المسرح قريباً أيضاً لاستقبال العرض المسرحي "صانع البهجة"، الذي يرصد مسيرة الفنان الراحل نجيب الريحاني وبشكل خاص الثنائية الذي شكلها مع بديع خيري، ويقوم ببطولة العمل كل من الممثلين سيد الرومي، وسامية عاطف، وريم أحمد ومحمود الزيات، وإعداد وإخراج ناصر عبد المنعم.

المساهمون