من يختار أسماء العواصف والأعاصير؟

من يختار أسماء العواصف والأعاصير؟

لندن

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
20 سبتمبر 2023
+ الخط -

أثار تعليق الرئيس التونسي قيس سعيّد على إطلاق اسم "دانيال" على العاصفة التي ضربت ليبيا المجاورة، ردود فعل ساخرة عدة. إذ قال إن هذه التسمية يعكس "نفوذ الحركة الصهيونية العالمية"، بحسب ما جاء في مقطع مصوّر نشرته الرئاسة التونسية، الثلاثاء، عبر "فيسبوك". وقال سعيّد في الشريط المصوّر: "بالنسبة إلى الإعصار دانيال، ألم يتساءلوا أو يكلّفوا أنفسهم عناء التساؤل عن التسمية دانيال؟".

بعيداً عن تعليق سعيّد، تثير أسماء العواصف والأعاصير تعليقات كثيرة، وعلامات استفهام حول طريقة اختيارها، خصوصاً أنها تحمل دائماً أسماء علم.

من يختار اسم العاصفة أو الإعصار؟ وما الآلية المتبعة؟

عام 1953، وضعت دوائر الأرصاد الجوية الأميركية، للمرة الأولى قائمة أبجدية بأسماء تطلق على العواصف والأعاصير، حملت كلها أسماءً نسائية. أما السبب، فغير محسوم حتى الآن. فبينما تقول مصادر إن العلماء فعلوا ذلك أسوة بعلماء الأرصاد الجوية البحرية الذين أطلقوا على السفن أسماء نساء، تقول مصادر أخرى إن السبب هو أن الإعصار والعاصفة مؤنثان بالإنكليزية.

لكن مع مرور السنوات، وتكرار اختيار أسماء مؤنثة لأعاصير مدمّرة، احتجت جمعيات نسائية عدة، لترضخ مصلحة الأرصاد الجوية الأميركية، وتقرر عام 1979 إدخال أسماء ذكور على العواصف والأعاصير. وكان أول إعصار يحمل اسم ذكر هو إعصار بوب (1979) الذي ضرب لويزيانا الأميركية.

وكل عام تصدر مصلحة الأرصاد الجوية العالمية لائحة تتضمّن 21 اسماً لكل من الأحرف الإنكليزية وتتسلسل أبجدياً باستثناء أحرف Q وU وX وY وZ، لأنه لا وجود لأسماء كافية تبدأ بهذه الأحرف.

كذلك، يرى العلماء أن إطلاق اسم علم على الإعصار يسهّل تبادل المعلومات، ووصولها إلى كل الأطراف المعنية، بما فيها الأجهزة الأمنية والإسعاف والأطباء، والمواطنون في المناطق التي سيطاولها الإعصار أو العاصفة.

ذات صلة

الصورة
دمر الفيضان عشرات المنازل كلياً في درنة (عبد الله بونغا/الأناضول)

مجتمع

ترك الفيضان كارثة كبيرة في مدينة درنة الليبية، كما خلف آلاف الضحايا، وقد تدوم تداعياته الإنسانية لسنوات، فالناجون تعرضوا لصدمات نفسية عميقة، وبعضهم فقد أفراداً من عائلته، أو العائلة كلها.
الصورة
مخاطر صحية كبيرة محدقة بمدينة درنة الليبية

مجتمع

أظهرت كاميرا "العربي الجديد"، خلال جولتها السبت في مدينة درنة، استمرار مشاركة المتطوعين في عمليات انتشال الجثث من داخل منازل ومباني أحياء مدينة درنة، شمال شرقي ليبيا، التي نكبتها سيول وفيضانات العاصفة "دانيال".
الصورة

مجتمع

أعلن المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ الحكومي الليبي، أسامة علي، دخول فرق الإنقاذ القادمة من خارج ليبيا إلى مدينة درنة مع ساعات الصباح الأولى، اليوم الأربعاء، مشيرا إلى أنها بدأت عمليات انتشال الجثث داخل أحياء وسط البلاد. 
الصورة

مجتمع

لا تزال مدينتا درنة وسوسة (300 كم شرق بنغازي) أكثر المدن المنكوبة بالفيضانات التي تشهدها ليبيا، معزولتين بسبب انهيار الطرقات الموصلة إليهما، بينما يؤكد المسؤولون فيها عدم وصول أي إمدادات لدعم الحالات الإنسانية وجهود البحث عن المفقودين. 

المساهمون