ملتقى قمرة السينمائي يختتم دورته التاسعة في الدوحة

ملتقى قمرة السينمائي يختتم دورته التاسعة في الدوحة

15 مارس 2023
أكّدت فاطمة الرميحي أن الملتقى يهدف لدعم الأصوات السينمائية المحلية (مؤسسة الدوحة للأفلام)
+ الخط -

اختتمت في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الأربعاء، الدورة التاسعة من ملتقى قمرة السينمائي، الذي شارك فيه أكثر من 200 خبير ومختص سينمائي في مختلف جوانب صناعة السينما من 41 دولة أشرفوا على 44 فيلماً طويلاً روائياً ووثائقياً، وأفلاماً قصيرة ومسلسلات، واختيرت المشاريع من بين 23 بلداً.

وفي لقاء صحافي أعربت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة الرميحي عن أهمية الملتقى لبناء علاقات طويلة الأمد بين صناع الأفلام الناشئين والخبراء والمختصين، بالإضافة إلى تعزيز تنوّع الأصوات السينمائية الجديدة في قطر والمنطقة والعالم.

وأكّدت الرميحي أنّ الجانب المحلي والعربي عنصر رئيسي وأساسي لملتقى قمرة السينمائي ومؤسسة الدوحة للأفلام، وقالت: "هدفنا الأوّل والأهم هو أن ندعم الصناعة السينمائية هنا في قطر، ونبني قطاعاً حيوياً ومنتجاً ومستداماً. وقمرة وفرّ مساحة للمواهب السينمائية الصاعدة للتعبير عن أفكارهم الإبداعية وتحويلها إلى أعمال سينمائية مؤثرة."

وأَضافت: "نواصل اهتمامنا الكبير بالسينما العربية أيضاً وعلاقتنا ستتواصل حتى بعد انتهاء قمرة. فمن ضمن أهدافنا هي بناء العلاقات والاهتمام بصناع الأفلام وتطوير هذه البيئة الحيوية، وأن نعزز التنوع بقدر الإمكان ونقدم المعرفة اللازمة للمشاركين في مختلف جوانب هذه الصناعة".

وشكّلت مبادرات المنح والتمويل في مؤسسة الدوحة للأفلام، إلى جانب مبادرات الدعم على مدار العام، في رفد القطاع السينمائي بسبل التطور ودفع أعمال السينمائيين الجدد إلى مراحل متقدمة في مختلف مراحل الإنتاج.

ولفتت الرميحي إلى أنّ "قمرة" مثال على الدعم الذي توفره مؤسسة الدوحة للأفلام على مدار العام. وقالت في هذا الصدد: "العديد من صناع الأفلام يعودون للمشاركة في قمرة بصفة مدربين، بينما يواصل المختصون الدوليون في هذا القطاع تقديم الدعم والتوجيه للمواهب السينمائية الصاعدة. ومن خلال برنامج المنح للمشاريع في مختلف المراحل، نساهم بقوة في تنشيط الحركة السينمائية".

سينما ودراما
التحديثات الحية

وبشأن تدخل مؤسّسة الدوحة للأفلام في صناعة الأفلام قالت: "نحن كمؤسسة لا نتدخل في الموضوع أو في طريقة الطرح. المجال مفتوح للجميع لطرح أي قضية ويعطي وجهة نظره وهذا الذي يجذب المخرجين للمشاركة مجدداً مع المؤسسة سنة بعد سنة، لأنّنا نوفر لهم المساحة للتعبير بحرية عن آرائهم وقضاياهم التي تمسّنا جميعاً لينقلوها للمجتمع العربي والعالمي بطريقتهم وبلمستهم الخاصة".

ويذكر أنّ المشاركين في ملتقى "قمرة" سيواصلون جلساتهم عبر الإنترنت مع المدربين والمشرفين بين 19 و21 مارس/ آذار الحالي.

المساهمون