مصريون ينعون الطفلة شروق: "عاشت شقيانة وماتت غرقانة"

مصريون ينعون الطفلة شروق: "عاشت شقيانة وماتت غرقانة"

18 يناير 2022
الطفلة شروق غرقت في النيل (تويتر)
+ الخط -

بحزن وغضب شديدين استقبلت مواقع التواصل المصرية خبر العثور على جثة الطفلة شروق ياسر، آخر طفلة ضمن ثمانية أطفال ماتوا في سيارة معدية القطا بمنشأة القناطر، والتي مر عليها أسبوع في مياه النيل، وعثر عليها على بعد 10 كيلومترات عن مكان الحادث.

المغردون نعوا شروق التي كانت تعمل طوال 10 ساعات مقابل 25 جنيهاً يومياً لتعيل أسرتها، وربطوا الحادث بباقي دواعي غضب المصريين من نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومنهم من دعا للمشاركة في وسم #ارحل_يا_سيسي، الذي ما زال يتصدر قائمة الأكثر تداولا.

اللافت أنه في نفس يوم العثور على جثة شروق (12 سنة)، أقر مجلس الشيوخ، قانون تنص مادته 58 على منع عمل الأطفال تحت سن 15 سنة.

وتجاهلت الأذرع الإعلامية للنظام خبر العثور على جثة شروق، واهتمت بمناقشة القضايا الكروية، وبطولة أمم أفريقيا بالكاميرون.

الصحافية شيرين عرفة أسهبت عبر عدة تغريدات في نعي شروق ووالدتها، وربطت بحوار رئيس الحكومة مع bbc، وقالت: "‏طوال سبعة أيام كاملة، لم تبارح والدة الطفلة شروق مكانها، تجلس على ضفة النهر في انتظار جثمان صغيرتها لتواريها التراب، كل من مر بها، استمع لصرخاتها وأنينها، شعور الندم يكاد يحرق كبدها، ظلت تردد: ابنتي لم تُرد الذهاب للعمل هذا اليوم، رفضت الخروج في الجو البارد".

وأضافت: "لكنها ‏كانت تنفق على شقيقاتها الأربع، بعد مرض أبيها وملازمته الفراش، وبلهجة ريفية بسيطة اختلطت بالبكاء، قالت: "بنتي عاشت شقيانة وماتت غرقانة"، سبعة ليالٍ قضاها جسد الصغيرة، ذات الوجه الملائكي، أسفل المياه، والحكومة الفاشلة التي عجزت عن توفير حياة كريمة لأسرتها".

وربط رامي بحوار رئيس الوزراء وإقرار قانون عمل الأطفال، وكتب: "‏التطبيق العملي لتصريح رئيس الوزراء امبارح ان اللي بيحصل في الدول المتقدمة ما ينفعش يحصل عندنا. بالمناسبة في نفس يوم اقرار القانون، لقوا جثة الطفلة شروق بعد 8 أيام من حادثة غرقها مع 24 "طفل" كانوا رايحين يشتغلوا ومات 8 منهم".

وحض خالد عبيد المغردين على المشاركة في وسم #ارحل_يا_سيسي، وقال: "‏هل شاركت في هاشتاج  ‎#ارحل_يا_سيسي اليوم؟ من فضلك شارك بتغريدة ضد الظلم والفقر وغياب العدالة الاجتماعية ضد الرئيس السيسي اللي بيبني قصر أكبر عشر مرات من حجم البيت الأبيض وصورة الطفلة شروق دي في أولى اعدادي قبل ماتموت علشان 25 جنيه يومية. #ارحل_يا_سيسي".

وقارن شادي جاهين بين مليارات النظام على الجسور والسجون والمؤتمرات، وفقر المصريين، وغرد: "‏بعد أسبوع من غرقها.. العثور على جثة الطفلة "شروق" آخر ضحايا حادث معدية منشأة القناطر، شروق كانت تعمل في مزرعة دواجن لمدة 10 ساعات بيومية قدرها من25 لـ 50 جنيه، في بلد بتصرف تريليونات على الكباري والسجون والمظاهر الكدابة. #في_الجنة_يا_شروق".

المساهمون