ماذا عن فنجان قهوة قبل الوجبة بنصف ساعة؟

ماذا عن فنجان قهوة قبل الوجبة بنصف ساعة؟

09 يونيو 2021
تناول القهوة قد يقلل من مستويات الهرمون الذي ينظم الشعور بالجوع (Getty)
+ الخط -

تشير أبحاث إلى أن الاستمتاع بفنجان من القهوة في الصباح قد يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتحسين الطاقة، وعلى إنقاص الوزن على المدى الطويل. فكيف تساعد القهوة على خسارة الوزن؟ وهل جميع أنواع القهوة تساهم في ذلك؟

حرق الدهون
تحتوي القهوة على حمض الكلوروجينيك، الذي يؤدي إلى إبطاء إنتاج الغلوكوز في الجسم، وتقليل إنتاج الخلايا الدهنية الجديدة. فقد خلصت دراسة نشرت في مجلة Critical Reviews in Food Science and Nutrition إلى أن القهوة قد تساعد على خسارة الوزن والتقليل من مؤشر كتلة الجسم (BMI) والدهون في الجسم. كما بينت دراسةٌ نُشِرَت في مجلة The Journal of Nutrition إلى أن النساء اللاتي يشربن كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يومياً، لديهن كمية أقل من دهون البطن ودهون الجسم الكلية مقارنة باللواتي يشربن كمية أقل من القهوة.

تقليل الشهية
أظهر الباحثون أن تناول القهوة قد يقلل من مستويات الهرمون الذي ينظم الشعور بالجوع (الجريلين)، فقد بينت دراسة نشرت في مجلة International Journal of Food Sciences and Nutrition أن تناول القهوة المحتوية على الكافيين قبل الوجبة بنصف ساعة يمكن أن يساعد في خفض الشهية وبالتالي التقليل من السعرات الحرارية المتناولة. كما أظهرت دراسة أخرى نشرتها مجلة Obesity أن تناول كمية معتدلة من القهوة خلال اليوم يمكن أن يقلل بشكل فعال من تناول الطعام في الوجبة التالية وفي اليوم الإجمالي.

وزن الماء
هناك كثير من الأشخاص الذين يزداد وزنهم بسبب زيادة وزن الماء في الجسم. ومن المعروف أن للكافيين تأثيراً مدرّاً للبول، وقد يساعد شرب القهوة بمعدل كوبين إلى ثلاثة في اليوم على إدرار البول، ما يساعد في تقليل محتوى الماء الإضافي المخزَّن في الجسم. كذلك، تحتوي القهوة على مضادات أكسدة قوية تسمى البوليفينول، إذ تساهم هذه الأخيرة في تعزيز صحة الدماغ والهضم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني. وقد كشفت دراسة نشرت في مجلة Chemico-Biological Interactions وجود رابط بين تناول البوليفينول وفقدان الوزن بسبب كيفية تفاعل مضادات الأكسدة هذه مع البكتيريا في الأمعاء.

لايف ستايل
التحديثات الحية

سعرات حرارية
تحتوي بعض مشروبات القهوة على الكثير من السعرات الحرارية، فإضافة مبيضات القهوة أو السكر إليها يمكن أن يضيف سعرات حرارية إلى مشروبك. كما أن العديد من مشروبات القهوة الشهيرة، مثل كاراميل ماكياتو، تحتوي على سعرات حرارية عالية تتراوح من 250 إلى 370 سعرة حرارية التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن. فإذا كانت الغاية من شرب القهوة هي إنقاص الوزن، فمن الأفضل اختيار القهوة السوداء، لأنها لا تحتوي على سكريات أو دهون مضافة، وإذا كنت تفضل تناول القهوة بالسكر فينصح باستخدام المحليات البديلة منخفضة السعرات الحرارية. كما أن إضافة بعض الكاكاو أو القرفة أو الهال (الحبهان) إلى القهوة قد تعطي نكهة لذيذة، وتقدم المزيد من الفوائد الصحية فضلاً عن دورها الفعال في حرق الدهون وخفض الوزن.

لا بد من الإشارة إلى أن زيادة تناول الكافيين يمكن أن تقلل من النوم الذي يرتبط بزيادة الشهية والجوع، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية وزيادة الوزن، لذلك ينصح بتجنب تناول القهوة في المساء، وألا تزيد الكمية المتناولة من القهوة عن ثلاثة إلى أربعة أكواب يومياً.

المساهمون