قطر تحتفل بيومها الوطني غداً: مرابع الأجداد أمانة

قطر تحتفل بيومها الوطني غداً: مرابع الأجداد أمانة

17 ديسمبر 2021
استعراض عسكري في اليوم الوطني القطري العام الماضي (العربي الجديد)
+ الخط -

تحتفل دولة قطر، غداً السبت، بذكرى يومها الوطني، حيث سيقام على كورنيش الدوحة المسير الوطني، "العرض العسكري"، الذي يشهده أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والمسؤولون في الدولة، والمواطنون والمقيمون، إلى جانب عروض جوية وبحرية وبرية.

وتأتي احتفالات قطر هذا العام وهي تحتضن العرب، في بطولة "كأس العرب" التي تقام مباراتها النهائية، كما تترقب في الوقت نفسه إطلاق صافرة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي تقام لأول مرة في بلد عربي.

اليوم الوطني القطري هو الذكرى السنوية لتولي الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، مؤسس دولة قطر، الحكم عام 1878، يتذكر فيه الأبناء والأحفاد بطولات وتاريخ الآباء والأجداد، وأدوارهم في بناء دولة قطر الحديثة.

مرابع الأجداد أمانة

وبمناسبة ذكرى اليوم الوطني هذا العام، أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الخميس، أمراً بالعفو عن عدد من السجناء، كما أعلن الديوان الأميري عطلة رسمية الأحد المقبل.

وتقام احتفالات هذا العام تحت شعار "مرابع الأجداد أمانة"، والمستمد من أحد أبيات المؤسس، وتبين قصة الشعار ارتباط القطريين ببيئتهم ارتباطاً وثيقاً منذ القدم، حيثُ تربوا فيها وتأثروا بخصائصها وتعايشوا معها بحسب طبيعتها وتغير مواسمها وظروف مناخها، حتى شكلت جزءاً من وجودهم وكانت مؤثراً أساسياً في بناء شخصيتهم وهويتهم.

كذلك، رفعت الأعلام القطرية في الشوارع وواجهات الأبنية، كما تصدر شعار "مرابع الأجداد أمانة" واجهات المباني الحكومية والخاصة.
وأبرزت الفعاليات دور الرموز الوطنية، ومدى تأثيرهم على أفراد المجتمع، من خلالِ مبادئهم وقيمهم، وعلى رأسهم المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، وجيل المؤسسين الذين ساهموا في بناء الدولة عبر مراحل تاريخها. 

العادات والتقاليد القطرية

وانطلقت الفعاليات هذا العام في مواقع عدة شملت سوق الوكرة القديم وحديقة أسباير ومؤسسة قطر، وسط حضور جماهيري، فأقيمت العديد من الفعاليات التراثية التي تعكس تقاليد وعادات أهل قطر، ومنها فعالية "المقطر" وهي بيوت متجاورة تجسد كيف كانت أحوال البادية في قديم الزمن، حيث يتعرف الزوار على العادات والتقاليد القطرية، وكيفية إعداد وتقديم القهوة العربية، إلى جانب تقديم مجموعة من الأنشطة، مثل رواية القصص، وعزف الربابة، ومسابقة الألغاز الشعبية (الرمعة)، وآداب المجلس، بالإضافة إلى بيت الحريم، الذي يستقبل الزائرات لتبادل الحديث عن العادات والتقاليد القطرية.

ومن ضمن الفعاليات كيفية إعداد القهوة العربية، وبيت العقيد "المجلس الكبير"، ويكون موطن العقد والحل للقبيلة، وفعالية "مجلس العزبة" وفيه يُستقبل الزوار، وفعالية "ركوب الهجن"، وخلالها يُعلّم الأطفال ركوب الهجن، وطريقة شد الذلول.

تشمل الفعاليات أيضاً "مجلس النوخذة"، و"متحف الفريج" الذي يحتوي على مجموعة من النماذج التي تعبر عن الألعاب الشعبية القديمة، والسفن القديمة، والحرف اليدوية مثل (النداف، القلاف، الكندري)، وفعاليات "المطوع"، و"النهام"، و"مجلس الدامة"، ومسابقة "الحداق على السيف"، وخلالها تُصطاد الأسماك بالطرق التقليدية. 

كذلك تتضمن الفعاليات عرضة "هل قطر"، وتكون فيها الصفوف المتراصة كالجنود في مشهد يذكّر بتلاحم صفوف الفرسان في المعركة.

العروض العسكرية

ووفق المنسق العام للمسير الوطني اللواء الركن سالم فهد الحبابي، فإن المسير الوطني لهذا العام سيكون كالمسير الوطني الذي سيجري العام المقبل، خلال انطلاق بطولة كأس العالم 2022.

وقال في تصريحات صحافية إن الاحتفال سيبدأ بإطلاق المدفعية 18 طلقة عند منطقة الكورنيش إيذاناً ببدء العروض العسكرية البحرية، بمشاركة العديد من القطع البحرية الجديدة التي انضمت إلى القوات المسلحة حديثاً، بالإضافة إلى مشاركة زوارق القوات الخاصة والجوية، عبر طائرات "إف 15" وطائرات المروحية "إن إتش 19"، وطائرات "فالكون" الخاصة بالإخلاء، وطائرات "رافال" و"تايفون" و"أباتشي"، وطائرات التدريب التابعة لكلية الزعيم محمد عبد الله العطية، ثم عرض المشاة من مختلف فروع القوات البرية والجوية والبحرية. 

كما سيشمل المسير الوطني عروضاً في القفز المظلي الحر.

المساهمون